تنزيل تحميل كتاب الآجرومية PDF Ibn Adjurrum / Ibn Ajerroum
محمد بن محمد بن داود الصنهاجي
فقيه ونحوي مغربي من صنهاجة، اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية.
ابن ءاجُرُّوم، بمد الألف وضم الجيم وتشديد الراء. آجُرُّوم كلمة أمازيغية معناها الفقير والصوفي، وكان جده داود أول من عُرف بهذا اللقب. وصفه شُرّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما بالإمامة في النحو. ولد بفاس، ودرس فيها، وقصد مكة حاجاً مروراً بالقاهرة حيث لبث Ibn Adjurrum / Ibn Ajerroum
محمد بن محمد بن داود الصنهاجي
فقيه ونحوي مغربي من صنهاجة، اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية.
ابن ءاجُرُّوم، بمد الألف وضم الجيم وتشديد الراء. آجُرُّوم كلمة أمازيغية معناها الفقير والصوفي، وكان جده داود أول من عُرف بهذا اللقب. وصفه شُرّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما بالإمامة في النحو. ولد بفاس، ودرس فيها، وقصد مكة حاجاً مروراً بالقاهرة حيث لبث مدة ودرس على النحوي الأندلسي أبي حيان محمد بن يوسف الغرناطي وحظي بإجازته. في مكة عاش زمناً وألّف مقدمته الآجُرّومية، وعندما عاد إلى فاس لازم تعليم النحو والقرآن في جامع الحي الأندلسي إلى أن مات.
اشتهر ابن آجُرُّوم بالتقوى والصلاح ووصفه معاصروه بأنه كان فقيهاً أديباً رياضياً، إماماً في النحو ومتبحراً في علوم أخرى منها التجويد وقراءة القرآن الكريم.
توفي في شهر صفر الخير، ودفن داخل باب الحديد بمدينة فاس ببلاد المغرب. قال الكفراوي في حاشيته: حكي أنه ألف متن الآجرُّومية تجاه البيت الشريف، وحكي أيضا أنه لما ألفه ألقاه في البحر وقال (إن كان خالصا لله تعالى فلا يبلى) وكان الأمر كذلك.
تحقيق: حايف النبهان.
عدد المجلدات: 1.
سنة نشر الكتاب: 1431 2010.
عدد صفحات الكتاب: 104.
رقم الطبعة: 1.
حالة الفهرسة: غير مفهرس.
جزاكم الله خيراكتاب مفيد ورائع واقيمه 5 نجومروعةبسيط جداً ولم يقدم اي شيء جديد او خارج المأولف بالنسبة لشخص متقدم في قواعد النحو هذا الكتاب لن ينفعه بتاتاً ولكن من اجل المبتدئين في النحو ربما سيكون مفيداً
فالكتاب يناقش موضوعات تعلمناها ونحن اطفال

تحميل كتاب الآجرومية PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل