تنزيل تحميل كتاب نظام التفاهة pdf آلان دونو (مواليد 26 سبتمبر 1970) (بالفرنسية: Alain Deneault)‏ فيلسوف كندي، دكتور في الفلسفة من جامعة باريس 8 سنة 2004. ومدير البرنامج في الكلية الدولية للفلسفة في باريس. يعيش في مونتريال، حيث يعمل محاضرًا في علم الاجتماع بجامعة كيبك، التابعة لقسم العلوم السياسية. He lives in Montreal, where he is an instructor in علم الاجتماع at the Université du Quebec, affiliated with the department of political science.

صدر له سنة 2015 كتابه المعروف “نظام التفاهة” (La médiocratie).

كتاب نظام التفاهة هو كتاب صدر باللغة الفرنسية تحت عنوان: La médiocratie حيث يعرض فكرة مفادها أننا نعيش فترة مختلفة عن فترات التاريخ البشري، حيث السلطة بعيدة عن يد من يستطيع التميز في القيادة، ومبسوطة في يد التافهين باختلاف درجاتهم ومستوياتهم.

لقد تطور الأمر حتى صار يكتسح جميع المجالات، وصارت التفاهة نظاما يحتفى به، واستطاعة التافهون أن يبنوا عالما جديدا يقتل الإبداع والتميز، ويشرع التفاهة والتخلف، ويجعل الخروج عن النظام التقليدية خطأ غير مقبول، مهما كانت الدوافع، وحتى لو كانت نتيجة التجديد حسنة وجيدة.

ترجمت الكتاب إلى اللغة العربية الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري، عن طريق الاعتماد على النسخة الأصلية الصادرة باللغة الفرنسية، مع الرجوع أيضا إلى النسخة التي ترجمت إلى اللغة الانجليزية.

وقد قامت مترجمة الكتاب بتقديم معلومات مفيدة قبل عرض فصوله، حيث تحدثت عن الكاتب وكتابه، ثم ذكرت لنا السبب الذي دفعها إلى ترجمة الكتاب ومنظورها العام إلى الترجمة، مع تقديم بعض الملاحظات حول النسخة الإنجليزية للكتاب. ثم انتقلت بعدها إلى عرض الأطرواحت الكبرى للكتاب، وقد استغرق ذلك كله ما يقارب 60 صفحة.

فصول كتاب نظام التفاهة
جاء كتاب الان دونو نظام التفاهة مقسما إلى 4 فصول، مع مقدمة وخاتمة طبعا، وهذه عناوين تلك الفصول:

الفصل الأول: المعرفة والخبرة
الفصل الثاني: التجارة والتمويل
الفصل الثالث: الثقافة والحضارة
الفصل الرابع: ثورة – إنهاء ما يُضِرُّ بالصالح العام
وأما الخاتمة فقد كانت بعنوان: سياسات الوسط المتطرف…

مما قيل عن الكتاب: أصبح آلان دونو واحدا من أهم الفلاسفة الكنديين الذين لم يسبق للعالم الناطق بالإنجليزية أن سمع بهم من قبل.. الكتابة الجريئة حول (موضوعات عِدَّة) وضعت دونو في قلب خارطة الجدل في كندا.مواقع التواصل نجحت في ترميز التافهين ، أيّ تحويلهم إلى رموز . صار يمكن لأية جميلة بلهاء أو وسيم فارغ ، أن يفرضوا أنفسهم على المشاهدين، عْبَر عدة منصات تلفزيونية عامة… هي في أغلبها منصّات هلامية وغير منتجة ، لا تخرج لنّا بأيّ منتج قيميّ صالح لتحدي الزمان .ما يجعل من كثير من تافهي مشاهير السوشال ميديا … يظهرون لنا بمظهر النجاح هو أمر يُسأل عنه المجتمع نفسه الذي دأب على التقليص التدريجي لصور النجاح التي تعرفها البشرية ككل (كالعمل الجاد والخير والمواطنة الصالحة وحسن الخلق….)فألغاها جميعاً من قائمة معايير النجاح حتى اختزلها في المال فقط، فلم يُبقِ إلا عليه وحده معياراً.صار مجرد وجود الكتاب على رف “الكتب الأكثر مبيعاً” هو دلالة مبدئية على ضحالته إلى أن يثبت العكس.العارفون لا يطلبون الدعم من غير العارفين، كل ما يحتاجون إليه منهم هو أن يكْفوهم عبء إرباك المشهد بتدخلاتهم غير المستنيرة، وحتى وإن كانوا حسني النية. فالطريق إلى جهنم محفوف بالنوايا الطيبة.رائع غاية روعة اتمنا من كل تافه ان يقراءهالكتاب هو التشخيص الحقيقي للحالة التي نعيشها بكل دقة .. شكر على الترجمه مجهود اكثر من رائعكتاب قد يغير نظرتك للحياة
ترجمة جد احترافية
عالمي
تحميل كتاب نظام التفاهة pdf رابط مباشر PDF

رابط التحميل