تنزيل أحكام التواصل في مواقع التواصل فقيه وكاتب من العراق. له اكثر من ثلاثمائة كتاب في الادب و الدين والفكر. هذا كتاب مختصر في احكام واداب التواصل في مواقع التواصل الاجتماعي، ولقد شرعت في تأليف هذا الكتاب بعد ان وردتني مسائل عدة في هذا المجال وحصول مواقف عامة وخاص لأناس في برامج التواصل فوجدت من المفيد بيان المسائل المهمة في هذا المفصل الحياتي المهم والمؤثر.
والكتاب مؤلف وفق منهج الفقه العرضي الذي يتسلسل من معرفة قرانيه نصية هي الأصول القرانية ومعرفة قرانيه دلالية (استنباطية تطبيقية) هي الفروع القرانية الدلالية. ولدينا معرفة سنية نصية هي الأصول السنية ومعرفة سنية دلالية (استنباطية) هي الفروع السنية الدلالية. وكل هذه المعارف حجة في الشريعة تفيد العلم والعمل.
فالاصل الشرعي هو النص والفرع هو ما يستنبط منه، وان علم الأصول الشرعية هو من اجل واهم العلوم، كما ان التفريع منه وتطبيق الأصول على المعارف والانتفاع بنورها في تمييز المعارف بعرضها على الأصول هو من العلوم المهمة، وهو وظيفة كل مؤمن لأجل عصمة المعرفة وتحقيق العلم والصدق فيها. والله المسدد.
ولا بد من الاشارة الى ان الأفعال التي تكون بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي هي من أفعال التواصل والمعاشرة وأفعال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي هي من أفعال التعبير والكلام والحديث. فتكون احكامها ترجع الى هذين الأصلين المعروف احكامها في الشريعة وهي العشرة والحديث فيحسن فيها ما يحسن شرعا وعرفا فيهما ويقبح فيها ما يقبح شرعا وعرفا فيهما.

أحكام التواصل في مواقع التواصل رابط مباشر PDF

رابط التحميل