تنزيل السبر عند المحدثين، وأثره في معرفة أنواع علوم الحديث في المتن والإسناد، وفي الحكم على الرواة وعلى المرويات د. عبد الكريم محمد جراد
دكتوراه في السنة وعلوم الحديث
مستشار تدريب معتمد
قدم هذا الكتاب تأصيلا علميا منهجيا لمسألة السبر على قواعد المحدثين في المتن والإسناد، وفي الحكم على الرجال وعلى المرويات، جهدت في أن يكون شاملا لكل ما يتعلق بمسألة السبر عند المحدثين، لا يند عنه إلا ما لا أهمية في إدراجه , وما لا حاجة إليه.
وكانت السبب الرئيس في اختياري لهذا الموضوع والكتابة فيه، الأهمية البالغة لمسألة السبر عند المحدثين، حيث لم يفرد بالبحث والتصنيف، ولم يكتب فيه إلا بعض المباحث القليلة التي ألقيت في الندوات، وبعض الفصول المتفرقة المبعثرة في بطون الكتب والأمهات، منها ما هو نظري يحتاج إلى التمثيل والتطبيق، ومنها ما هو عملي يحتاج إلى الاستقراء والتقعيد فجمعت المتفرق، واستقرأت المطبق.
وثمة سبب آخر، وهو أن الطريقة العلمية العملية والتطبيقية للتوصل إلى النتائج والقواعد والنظريات، هي الطريقة الأنجع والأقوم في إدراك العلوم التي تعتمد الناحية التطبيقية أكثر من النظرية، وعلم الحديث دراية علم قوامه العمل والتطبيق، وهيئة التوصل إليه من خلال السبر هي الطريقة العلمية العملية التي انتهجها الأئمة المحدثون، لاستخراج علل الحديث وإبراز فوائده، فهي السبيل المختصر الذي يفيد الباحث منه في دراسة الأسانيد والمتون.

السبر عند المحدثين، وأثره في معرفة أنواع علوم الحديث في المتن والإسناد، وفي الحكم على الرواة وعلى المرويات رابط مباشر PDF

رابط التحميل