تنزيل العدد والمعدود في كتاب الله الودود كاتب وباحث وناقد ومما لا شك فيه أن القرآن الكريم, له الأثر العميق في نفوس المفسرين النحويين واللغويين؛ إذ يعتبر التشريع الأول في الدراسات النحوية واللغوية في مختلف العصور, والقرآن الكريم زاخر بالشواهد القرآنية – لا سيما الخاصة بالعدد- والتي تعتبر مصدرًا للتأمل والتدبر في أسرار خلق هذا الكون؛ لأن القرآن يهدف دائمًا إلى توجيه نظر الإنسان إلى مزيد من البحث والدراسة وتحفيزه إلى الواسع من العلم والعميق من المعرفة, فقد أورد بعض الأعداد المركبة من رقمين حتى تتسع أمام الإنسان رقعة التفكير في العمل الحسابي والاستمرار في الاستخدام العددي.
تناولت في هذا الكتاب بتوفيقٍ من الله كل الأرقام المذكورة في القرآن بدءً من عُشْر الواحد حتى الـ مائة ألف.
مع الإهتمام بدراسة تمييز الأعداد في القرآن الكريم, وضرورة تناولها من خلال الاسترشاد بالشواهد القرآنية للعدد والبحث في العلاقة بين العدد والمعدود.
إذن لغة الأعداد ليست هدفًا بحد ذاتها, بل هي وسيلة لرؤية عجائب القرآن في عصر التكنولوجية العددية الذي نعيشه اليوم, ذلك أن لغة الأعداد لا يمكن تأويلها أو الاختلاف عليها إنما هي لغة العلم الحديث ولغة الإقناع والتوثيق.
ولم أدخر فيما جمعت فيه من الفوائد المتكاثرة ونظمت من الفرائد المتناثرة مع الإيجاز غير المخل والتلخيص غير الممل مناصحة لقارئيه أرجو أن أجتني منه ثمرتي بدعاء يستجاب وثناء يستطاب والله سبحانه ولي المعونة على كل خير والتأييد والمليء بالتوفيق فيه والتسديد.
وصلِّ اللهم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

العدد والمعدود في كتاب الله الودود رابط مباشر PDF

رابط التحميل