تنزيل المجلس الاستشاري الوطني دراسة ارشيفية عضو الجمعية الدولية للاحصاءات الرسمية (IAOS)
منسق اكاديمية كامبردج (CIA) لقواعد البيانات فى منطقة الشرق الأوسط
زميل الجمعية العربية –الألمانية لعلماء العلوم التطبيقية والأدبية
عضو جمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية AfLIA))
عضو اللجنة العلمية لإدارة نظام منصة عليم الإلكتروني
محرر مساعد مجلة الاتصال والصحافة- الجزائر
عضو الاتحاد الدولي للغة العربية
عضو الجمعية المصرية لهندسة اللغة
بحضور خمسون عضواً من أعضاء المجلس الأستشاري الأول، عقد المجلس اجتماعه الأول في 3 أكتوبر 1971، قبل شهرين فقط من تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وشهدت أبوظبي تطوراً كبيراً في ظل رؤية وحكمة المغفور له (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) لتصبح بعد ذلك عاصمة هذه الدولة.

ومنذ عقد هذا التجمع الأول، الذي ضم المجلس خمسون من الشخصيات الرفيعة في المجتمع من جميع أنحاء إمارة أبوظبي، فقد كانت مهمتهم تمثيل سكان أبوظبي من خلال مناقشة القضايا المتعلقة بحكم الإمارة، وحل جميع مشاكل السكان.

كانت الأجتماعات مبنية على الشورى, وهو المبدأ والأساس في مجالس الشيوخ في أبوظبي وفي المؤسسات الحكومية في وقتنا الحاضر وهي أساس الحكم الرشيد، فهي التي تقوم عليها البلاد والنهج المتبع في إمارة أبوظبي ومختلف أنحاء الإمارات، ويمكن للناس التواصل مع الحاكم ومناقشة احتياجاتهم معه في أي وقت، حيث إنه لمن مبدأ الشورى أن يشارك المواطنون في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤونهم الخاصة والشؤون العامة.

ويقوم المجلس الأستشاري الوطني بالدور التشريعي في إطار السلطة التشريعية لحكومة أبوظبي. ويتمثل الهدف الرئيس من إنشاء المجلس الاستشاري الوطني بموجب القانون رقم (2) لسنة 1971 في الحفاظ على مبدأ الشورى في نظام الإدارة الحديثة للإمارة. يقوم المجلس التنفيذي بعرض مشاريع القوانين على المجلس الاستشاري الوطني للمناقشة قبل رفعها إلى صاحب السمو (حاكم أبوظبي) للتوقيع عليها ولإصدارها كقوانين للإمارة إلا أنه يجوز إصدار القوانين دون عرضها على المجلس للمناقشة أثناء فترة عطلته، مع ضرورة إبلاغ المجلس عنها في أول جلسة له بعد إنتهاء العطلة.
كما يجوز للمجلس توجيه أسئلة لرئيس المجلس التنفيذي أو أحد أعضائه فضلاً عن أستلام العرائض والشكاوى من المواطنين. ويرأس المجلس الأستشاري الوطني رئيساً ويضم ستون عضواً يتم أختيارهم من أعيان الدولة ومن ذوي الرأي والمكانة.
ومما سبق يتضح لنا إن أهمية هذا الكتاب الذي جاء ليبرز دور المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبوظبي إعلامياً، والتعريف بالمجلس بين أفراد المجتمع، وكذا التعريف بإستراتيجية
المجلس التي استقيناها من كلمة المغفور له (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) التي ألقاها في
افتتاح المجلس عام 1971 وهي ”جعلناه عوناً ومشاركاً معنا في مسؤولية الحكم لصالح شعبنا”.
ومما سبق عكفت على عمل هذا الكتاب أكثر من خمس سنوات متتالية، بين اطنان من الاوراق بمبني المجلس الوطني (معسكر آل نهيان)، حيث شرفت بسمح لى بالاطلاع عليها من قبل الادارة الحكيمة بالمجلس ولها كل الشكر والتقدير، وكذلك قمت بمراجعة كل من جرائد الاتحاد وكالة الإمارات للانباء- جريدة الاتحاد، وغيرها من مصادر المعلومات، وايضا كل الدراسات و الكتب التاريخية التى عاصرت فترة عمل هذا المجلس الموقر.
المجلس الاستشاري الوطني دراسة ارشيفية رابط مباشر PDF

رابط التحميل