تنزيل تحميل كتاب آفاق التسوية السياسية بين واشنطن وطهران PDF دكتور/ محمد محسن أبو النور، باحث وكاتب ومؤرخ مصري، خبير في تحليل السياسات الدولية، متخصص في الشؤون الإيرانية. حاصل على درجتيِّ الدكتوراة والماجستير من جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة في التاريخ الدولي المعاصر.
نشر أكثر من 50 بحثا محكما وشارك وأصدر 11 كتابا متخصصا في العلاقات الدولية والشؤون الإيرانية.
يعمل الآن رئيسا للمنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية ــ أفايب، ومقره في القاهرة.
بالرغم من تصريحات التهدئة بين واشنطن وطهران والخطوات الإجرائية التي تنم عن رغبة في تقريب وجهات النظر، والتي تعد بمثابة بوادر للتقارب أو الحوار، وعلى رأسها إقالة الرئيس ترامب مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، مساء الثلاثاء 10 سبتمبر عام 2019، وهو أحد أكثر الداعين إلى التصعيد مع إيران، إلا أن أفق التسوية الشاملة ليست منظورة على الأقل في المدى القريب، مع عدم استبعاد ذهاب الطرفين إلى التفاوض، حتى لو لم يكن على مستوى القمة أو عن طريق مباشر، وذلك في المديين المتوسط والبعيد.
ففي ضوء التطورات الأخيرة التي أقدمت عليها إيران ومنها الخطوة الثالثة في سيرورة خفض التزاماتها إزاء خطة العمل الشاملة المشتركة “الاتفاق النووي”، والجهود الفرنسية التي تستهدف إعادة إيران إلى كامل الاتفاق، ومن ثم الحوار مع واشنطن، يمكن قراءة مستقبل العلاقات الإيرانية ـ الأمريكية في الشهور المقبلة، تلك التي تدور تحت أرحية جملة من الضغوط المتبادلة التي يحاول فيها كل من الطرفين إضعاف موقف الطرف الآخر، أو تحسين موقفه لتعظيم مكتسباته من مخرجات أي حوار.

تحميل كتاب آفاق التسوية السياسية بين واشنطن وطهران PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل