تنزيل تحميل كتاب أصول الاقتصاد المالي PDF شغل منصب المستشار الاقتصادي لوزير التضامن الاجتماعي الأسبق.
يعمل في البحث العلمي والتدريس الأكاديمي والاستشارات الاقتصادية وخصوصاً في مجال الاقتصادي الاجتماعي.
حاصل على بكالوريوس التجارة شعبة الاقتصاد من جامعة الزقازيق فرع بنها، بترتيب الثاني على الدفعة وتقدير جيد جداً، ساقته رغبته في تعلم المذهب والنظام الاقتصادي الإسلامي إلى الالتحاق بجامعة الأزهر بالقاهرة والحصول على درجتي الماجستير ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد.
إن المُطَّلع على ما يُعرف بالنظام الاقتصادي العالمي اليوم، يدرك أنه بات نظاماً شديد الظلم. ولم يعد خافياً أيضاً إنعكاس ذلك على النظم والأوضاع المالية الداخلية في كل بلدان العالم حتى المتقدم منها. ونجد تقارير الأمم المتحدة تحذر من تراجع عدالة التوزيع في العالم بشكل عام؛ وتدهورها الشديد في البلاد النامية على وجه الخصوص، لذا باتت الشعوب تنشد العدالة المالية الغائبة، وتحلم بتحقيق الاقتصاد في الموارد بما يحقق الانتعاش للجميع، لا لطبقة أو فئة واحدة على حساب باقي الطبقات والفئات.
وكوني ممن درسوا الاقتصاد المالي الإسلامي، لم يكن بوسعي الوقوف متفرجاً، لذا سارعت بالبحث عن آليات الخروج من المأزق الاقتصادي، ونشر العدالة المالية بمرجعية إسلامية، وهي التي تدعم الاستناد لأحدث الأساليب لمواكبة العصر الذي نعيشه، وما ينبض به من تقدم علمي هائل ومتسارع. فعكفت على دراسة عدد من الموضوعات، زادت من قناعتي بأن إنقاذ العالم موجود بين ثنايا المرجعية الاقتصادية الإسلامية الأصلية الثابتة على القيم والمبادىء الراقية وفي مقدمتها العدالة والرحمة، وكذلك في النظام الاقتصادي الإسلامي المرن القابل للتطوير (التغير). مما يجعل أي نظام متطور بمرجعية إسلامية يتناسب مع كل زمان ومكان.
وإنني أعتقد أنه هو النظام الجديد المنتظر الذي سيحقق العدالة المنشودة لجميع شعوب الأرض؛ مسلمين وغير مسلمين.وهذا الكتاب هو محاولة لتأسيس نظام مالي اقتصادي عادل ورحيم برؤية إسلامية، لعلاج المشاكل العالقة التي احتار العقل البشري في معالجتها، ولكن خالق العقل البشري كان قد بين لنا أسس الوقاية من هذه المشاكل، وكيفية العلاج إذا ما وقعنا فيها، ولكن الأمر يحتاج من المسلمين في كل عصر للتدبر والاجتهاد للارتقاء بما يتناسب مع العصر الذي نعيشه، فإذا كانت الأصول ثابتة، فإن التطبيقات متغيرة بحكم تغير الزمان والمكان وتحتاج منا للعمل الجاد المخلص، وهو ما يعرف بالتجديد، أي ما يناسب العصر الذي يعيشه المجددون.

تحميل كتاب أصول الاقتصاد المالي PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل