تنزيل تحميل كتاب الحيل والتحيل في الأحكام الشرعية PDF باحث ومتخصص في الفقه والشريعة والدراسات الإسلاميةالحيل الفقهية موضوع قديم جديد، يحاول هذا الكتاب دراسته وتأصيله، فهو من المواضيع الهامة التي يحتاجها الفقيه والمفتي والباحث والقاضي والمحامي وكل مسلم يتعبد لله بشرعه وامتثال أحكامه. لأنه يتعلق بقاعدة من قواعد الفقه والتشريع في العبادات وفي المعاملات بين الناس، ويتعلق كذلك بالتشريعات والقوانين واللوائح.
الحيلة لغةً : هي ما يُتَوَصَّل به إلى حالةٍ ما في خُفْية.
وشرعاً: العملُ الذي يُقصد به إبطالُ حكمٍ أو تحويله إلى حكمٍ آخر، مما يخالفُ مقاصده.
وقاعدة الشريعة التي لا يجوز هدمها: أن المقاصد والاعتقادات معتبرةٌ في التصرفات والعبارات، كما هي معتبرةٌ في التقربات والعبادات.
فالقصد والنية والاعتقاد قد يجعل الشيء حلالاً أو حراماً، وصحيحاً أو فاسداً، وطاعةً أو معصية. كما أن القصد في العبادة قد يجعلها واجبة أو مستحبة أو محرمة أو صحيحة أو فاسدة، ودلائل هذه القاعدة تفوت الحصر.
من أول من أنشاء الحيلة والتحايل؟ ومتى نشأ عند الفقهاء ؟ وأسباب ذلك؟ وما هي حيلة أصحاب السبت؟ وما هي حيلة العينة؟ وتفصيل حيلة المحلل في الطلاق، وهل الحيل جائزة أو محرمة ؟ وما هي الأدلة في ذلك ، وأمثلة من الحيل الممنوعة والحيل المباحة؟ وهل الحيلة المروية عن الخليفة هارون الرشيد والإمام أبي يوسف صحيحة؟
كل هذه التساؤلات وغيرها المتعلقة بالموضوع ستجده في ثنايا هذا الكتاب.

تحميل كتاب الحيل والتحيل في الأحكام الشرعية PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل