تنزيل تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون ت الدرويش PDF لمحة عن حياة
عبد الله محمد الدرويش
باحث ـ ناقد ـ محقق ـ مؤلف
المعلومات الشخصية: الاسم : عبد الله النسبة: : الدرويش
اسم الأب: محمد اسم الأم: أمل
مكان الولادة وتاريخها: دمشق 1964م.
الوضع العائلي: متزوج وله ستة أطفال.
المؤهل العلمي:
إجازة في حفظ القرآن وإقرائه برواية حفص عن عاصم..
إجازة في النقد والأدب، دمشق 1989م.
إجازات من العلماء الأعلام.
الخبرات العملية والعلمية:
خبير بالتراث العربي في وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب منذ 4/2/2007 حتى 17/1/2011.
درَس الهندسة الميكانيكية في جامعة دمشق ثم آثر عدم المتابعة للتفرغ لأبحاثه.
درس على علماء دمشق الأعلام كالشيخ عبد الرزاق الحلبي في جامع القطاط يوم الثلاثاء تفسير النسفي، وجامع الأصول لابن الأثير، ومراقي الفلاح منذ عام 1978 وفي الجامع الأموي بين المغرب والعشاء حاشية ابن عابدين.. وكالشيخ الشهيد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في جامع السنجقدار كبرى اليقينيات الكونية وفقه السيرة… رحمهم الله جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه.
درَّس في المعاهد الدمشقية والثانويات، كثانوية الشام النموذجية، وثانوية الإمام عبد اللطيف في السادات.
أشرف على تحقيق الكثير من الكتب التراثية وتدقيقها في دمشق وبيروت لصالح دور النشر المختلفة.
اتبع دورة (ICDL) في الجمعية السورية للمعلوماتية.
اتبع دورة التحكيم الشرعي في جمعية إعفاف 2018.
درَّس مادة اللغة العربية والاجتماعيات والفلسفة في ثانويات دمشق 20142015
من المؤلفات المطبوعة:
1ـ إيحاء الكلمات: دراسة ما يقرب من 1500 كلمة ومصطلح في اللسان الإنكليزي وتوظيفها في سياقها المعرفي العربي. (320ص) طبع دار المعراج 2012.
2 إنسان المستقبل: دار المعراج2015.
3 الأطفال الطريق نحو المستقبل. دراسة تربوية. (304ص) دار المعراج2015.
4 بذور التفتح العقلي العربي في القرن الثاني عشر الهجري عند الإمام العجلوني أعلم علماء دمشق في عصره: دراسة مطولة عن العجلوني ومؤلفاته. وهو بداية التفتح العقلي للقرن.. 548ص. دار العراب.2017
من الأبحاث المنشورة:
1ـ التفسير الإحصائي. مجلة المنار. أبو ظبي عام 1983م. 15ص. يبحث في الألفاظ التي تحمل معان كلية.
2ـ خلاصة تجارب العلماء التراثية وكيفية تحصيلها والاستفادة منها. مجلة المنهل. جدة عام 1986م. 32ص. يبحث في الوسيلة الأنجح لامتلاك ناصية تحقيق النصوص، مع تقديم خلاصة عن مقررات المجامع اللغوية فيما يخص الأدوات والوسائل. من الكتب المحققة المطبوعة:
1ـ حكايات أبي بسطام شعبة بن الحجاج لأبي القاسم البغوي. مجلة التراث العربي. دمشق عام 1980م. طبع لأول مرة محققاً عن نسخة فريدة في المكتبة الظاهرية، وهو يعرف بأحد أهم نقاد الحديث في القرن الثاني الهجري.
2ـ بغية الرائد في تحقيق مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. لأبي بكر الهيثمي. /1 ـ 10/. 3500ص. دار الفكر بيروت عام 1992م.
3 ـ مقدمة ابن خلدون. 1/2. 1104ص. دمشق عام 2004م. أعاد المحقق النظر في المقدمة بمقابلتها على المخطوطات والمطبوعات، فكشف الكثير من العثرات، وأراد من هذه النسخة أن تكون ميسرة سهلة التناول مما قدمه من مداخل ميسرة، وتعقيبات وشرح للمصطلحات وتخريج للأحاديث وفهارس متنوعة، يسبق ذلك في مقدمة الكتاب خواطر مهمة تعين الباحث على تفسير بعض الغامض فيما يتعلق بتاريخية المؤلِّف والمؤلَّف.. ولم يغفل ذكر ما وجِّه للمقدمة من ملاحظات عزيت لأصحابها.
4 غاية المرام في منتخبات تواريخ الشام لأديب تقي الدين الحصني.. في أربعة أجزاء. دار العراب. دمشق 2017.
من الكتب المعدّة للطباعة:
1 العربية بيان العالم: في أربعة أجزاء.. الم
هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي…
المعروف أكثر باسم ابن خلدون (ولد في يوم الأربعاء 1 رمضان 732 هـ الموافق 27 مايو 1332 وتوفي في الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406) كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف، غدائي ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع.
ولد في إفريقية في ما يعرف الآن بتونس عهد الحفصيين، كانت تملك عائلته في الاندلس مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (اشبيلية).
يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها.
وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقاً بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.
المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر (الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر). وقد اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلا ذي طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزاً في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقاً بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.رائعكثير ما يقتبس المثقفون والكتاب منه أنصحكم بقراءتهمفكر ذو روئية وبصيرةUseful Help top geht in .Thanksgiving youابن خلدون والضبط الاجتماعيعلى الضم وتقريب المتفرق بعضه من بعضيقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.عبارة المتكلم عن مقصودة
تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون ت الدرويش PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل