تنزيل تحميل كتاب نظرية المعرفة من كتاب فلسفتنا دراسة وصفية تحليلية نقدية PDF أيّوب ناصر نعمة الفاضليّ
باحث وكاتب ومترجم متخصص بنظريّة المعرفة والفلسفة، من كتبه: نظريّة المعرفة من كتاب اصول الفلسفة والمنهج الواقعي، ونظرية المعرفة من كتاب فلسفتنا.
من ترجمته: المدخل الى نظريّة المعرفة للشيخ غلام رضا الفياضي، وشرح دعاء الصباح للعالم محمّد حسن القوجاني، ورسالة وحدة الوجود للسيّد محمّد كاظم العصار، وشرح قصيدة الناي للحكيم ملا هادي السبزواري.
كما ترجم جملة من المقالات منشورة في مجلة احياء تراث الحلة، مجلة المصباح، مجلة رؤى.
ومن تحقيقاته: شرح الحديث العلويّ “معرفتي بالنورانيَّة معرفة الله” تأليف الحكيم ملا هادي السبزواري.
ورئيس تحرير مجلة الابستيمولوجيا.
الهدف من هذه الدراسة تتبع سير نظريّة المعرفة وتطورها في ضوء الفكر الاسلاميّ بعد ما بوب لها العلّامة محمّد حسين الطباطبائي( 1904_1981م) في كتابه: أصول الفلسفة والمنهج الواقعي، وشرحه وعلق عليه المفكر مرتضى المطهري(1919_1979م)، الصادر عام 1952م( ).
ويمكن في هذا المجال رصد أوّل محاولة جاءت بعد ما كتبه العلّامة الطباطبائي والمطهري تحمل الطابع الاسلامي ما قام بها السيّد محمّد باقر الصدر (1933_1980 م) في كتابه: فلسفتنا الصادر سنة 1959م.
وعبر قراءة فاحصة في كتاب فلسفتنا_ بوصفه يمثل الخطوة الثانية في نظرية المعرفة في سياقها التاريخي والعلمي _توفرت لنا صورٌ تكامليّةٌ عن نظريّة المعرفة.
ومحور هذه الدراسة حول اخذ خريطة عن بدأ التنظيّر في نظريّة المعرفة بعد ما قام به العلّامة الطباطبائي والمطهري، وبعد الاستقصاء في هذا الاطار تُعدّ محاولة السيّد الصدر الأولى بعد العلّامة؛ فيفترض بالباحث في نظريّة المعرفة_ في ضوء الموروث الاسلامي_ التعرف على نشأتها وتطورها في سياقها العلمي والتاريخي، ومما لا يمكن للباحث في هذا السياق تخطي ما خطه الصدر وإن لم يكن تأسيسياً، لكنّه يظلُّ خطوةً جادة في هذا الباب.
ومعه يتضح اهميّة دراسة كتاب فلسفتنا فهو يمثل مقطعاً تاريخياً مهماً في نظريّة المعرفة.

تحميل كتاب نظرية المعرفة من كتاب فلسفتنا دراسة وصفية تحليلية نقدية PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل