تنزيل كتاب مستوى تطبيق معايير الحكم الرشيد لدى رؤساء اقسام رياض الأطفال في تنمية الموارد البشرية تدريسية باحثة في مركز ابحاث الطفولة والامومة قسم ابحاث الطفولة في جامعة ديالى / العراقتعد الجامعات من المؤسسات المهمة التي تسهم في معظم دول العالم في التنمية، اذ ان التنمية هي مطلب الجميع، افرادا وشعوبا، حكومات ومؤسسات، وهي الهدف الأسمى والابرز للجميع، كما وتعد قلب الخطط التي تضعها الحكومات والدول، والمراد من ذلك التنمية الشاملة التي تحقق مستوى حياة كريمة ورفاه اجتماعي شامل للإنسان، مع المحافظة على حقوق وحاجات ومتطلبات الأجيال القادمة دون مساس.
ونجد بان اغلب رؤساء الأقسام في الجامعات يضعون معايير محددة عند ممارسة مهامهم الإدارية لتحقيق التنمية البشرية التابعة لأقسامهم (أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، الموظفين)، ولاسيما رؤساء اقسام رياض الأطفال، لأنهم على وعي تام بان اتباع الحوكمة الإدارية الرشيدة في مجال ادارتهم الاكاديمية سوف تحقق التنمية والتقدم لأقسامهم، اذ يعد رئيس القسم بمنزلة العقل المفكر والمكتب الاستشاري الذي يتغذى منه افراده مجموعة من المعلومات والسير نحو الخطوات السليمة.
لذا فان الباحثة عن طريق بحثها الحالي، تحاول التوصل الى الأهداف الاتية:
1مستوى تطبيق الحوكمة الرشيدة لدى رؤساء اقسام رياض الأطفال في التنمية البشرية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.
2دلالة الفروق في مستوى تطبيق الحوكمة الرشيدة لدى رؤساء اقسام رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تبعا لمتغير اللقب العلمي (مدرس مساعد مدرس أستاذ مساعد أستاذ).
ولأجل تحقيق هدفا البحث، قامت الباحثة ببناء أداة تكشف عن معايير الحكم الرشيد المطبقة من قبل رؤساء الأقسام، ومن ثم سحبت عينة قصدية تتألف من (52) تدريسيا للإجابة على فقرات المقياس، بعدها استخرجت الخصائص السيكومترية للأداة والمتمثلة بمعاملات الصدق والثبات.
وبعد التوصل الى تحليل إجابات عينة البحث، كشفت النتائج عما يأتي:
1ان رؤساء اقسام رياض الأطفال يتمتعون بمستوى متوسط في تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة في اداراتهم.
2ليس هنالك تأثير للقب العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية في ارتفاع مستوى تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة لدى رؤساء اقسام رياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية: معايير الحكم الرشيد، رؤساء اقسام رياض الأطفال، التنمية البشرية.

كتاب مستوى تطبيق معايير الحكم الرشيد لدى رؤساء اقسام رياض الأطفال في تنمية الموارد البشرية رابط مباشر PDF

رابط التحميل