تنزيل نظرية الفستق فهد عامر الأحمدي الحربي (28 سبتمبر 1967)، هو كاتب سعودي صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض. بدأ كتابة المقالة في جريدة المدينة، وفي 17 أغسطس 1991م نشر أول مقال له بعنوان “انف.جار سيبيريا” قبل أن ينتقل إلي جريدة الرياض وينشر أول مقال له في 21 سبتمبر 2000م, ولا يزال كاتباً يومياً في جريدة الرياض. ويعد الكاتب الأعلى أجرًا على مستوى الكتاب السعوديين حاليًا.

حياته:
ولد في المدينة المنورة في حي العطن الشعبي المناهز للمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. نشأ في منزل جدته لأمه والتي تنتمي لأسرة الصقعبي من سبيع في البدائع، مما دفع من حوله مبكرا إلى مناداته “فهد الصقعبي” إثر التصاقه بجدته وولعه بها. زوجته طبيبة أطفال وله من الأبناء 3 أولاد وبنتان.

كان مولعاً بالقراءة منذ بداياته، وكان لا يفارق الكتب حتى أنه كان يضع كتاباً ثقافياً في بطن الكتاب المدرسي ليتظاهر أمام أهله بالمذاكرة. التحق بعدة جامعات في تخصصات مختلفة. ولكنه لم يحصل على البكالوريوس. وكان يقضي وقتاً طويلاً في مكتبة الجامعة.

وقد ذكر بأنه مُصاب بمرض البيلومينيا (هوس الكتب)، وهو مرض لا يتمنى أن يُشفى منه على حد قوله، بل ويتمنى أن يُصاب المجتمع بنفس المرض.

تعليمه:
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الشهداء في المدينة المنورة, ثم المرحلة المتوسطة في مدرسة ابن خلدون بالمدينة المنورة ثم المرحلة الثانوية، ودرس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، تخصص (جيولوجيا) ثم تحوّل إلى (الحاسب الآلي)، ثم ترك الجامعة دون الحصول على شهادة البكالوريوس.

ثم أنتقل للدراسة في جامعة هاملاين في مينيسوتا الأمريكية، ولكنه لم يكمل دراسته وعاد.، وقد اعتبر الثمان سنوات التي قضاها في الدراسة في الجامعات مضيعة لوقته.

كما أنه أكد تحدثه بـ 10 لغات منها : الإنجليزية بشكل أساسي، و9 لغات أخرى يتذكر أجزاءً لا بأس منها أثناء تعلمها، مُعتبرًا أن احتكاكه بزوار الحرم المدني الشريف هو السبب الذي أكسبه اللغات التي يتحدث بها.

مقالاته وكتبه:
كتب أكثر من 6000 مقال، وأصدر في عام 1418هـ – 1997م كتاباً بعنوان الزاوية يتضمن 100 مقال من مقالته، كما صدر له كتاب “حول العالم 1” من دار طويق للنشر، وينوي إصدار أجزاء جديدة مستقبلاً. حيث يحتوي كل كتاب من كتبه “حول العالم” 78 مواضيع مُختلفة، وكل موضوع يحتوي على 7 مقالات تخص الموضوع الأساسي. كما له كتاب بعنوان “نظرية الفستق” يحاول الكاتب من خلاله توضيح الأساليب الإيجابية في التفكير والحكم على الأشياء، من خلال استعراض مجموعة من المواقف والقصص الملهمة. نبذة عن كتاب نظرية الفستق
كتاب نظرية الفستق هو أحد كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، مؤلف الكتاب هو فهد عامر الأحمدي، يتكون الكتاب من جزئيين الجزء الأول يحتوي على 338 صفحة، والذي يتضمن عدد كبير من المقالات التي تتحدث كيفية تطوير الذات وتحسين طرق التفكير وزيادة الوعي لدى الأشخاص.

والجزء الثاني يتكون من 332 صفحة، يتضمن 52 موضوعا في تطوير الذات وأخطاء التفكير وعلاقتنا مع الناس.

ملخص كتاب نظرية الفستق الجزء الأول
جميع الكاتب مواضيعه التي تتمحور حول تطوير النفس وتنميتها في هذا الجزء، حيث قام بجمع مقالاته التي تتعلق في جانب التغيير والتطوير والتنمية الذاتية وأهمية التفكير المستقل، كما أنه قام بعمل أفكار مبتكرة لحل المشاكل التي توجهنا في الحياة وذلك لشحن الطاقة الإيجابية لدى القارئ.

ومن المواضيع التي تضمنها الكتاب:

ما هي خطتك في الحياة.
اعرف نفسك أولاً.
إن لم تحلم بهِ فكيف ستُحقّقه.
لا تفكّر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة.
ملخص كتاب نظرية الفستق.
عشرون قاعدة في المنزل.
إرشادات الحياة الصغيرة.
ملخص كتاب نظرية الفستق الجزء الثاني
لا يختلف الاتجاه الذي سلكه هذا عن اتجاه الجزء الأول، بل إنه يعدُّ امتداداً له، حيث يستكمل هذا الجزء الحديث عن الطرائق المتبعة في التفكير والأخطاء التي تكمن في طريقة التعامل ودوافع التصرف وعلاقتنا بالناس والمجتمع، والعديد من الموضوعات التي يعتقد المؤلف أنَّها ستعمل على تغيير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء.
ومن الموضوعات التي تضمنها الكتاب:

أكثر إنسان محظوظ في الدنيا
كن أنت التغيير الذي تريده
نحن نتعلَّم من الاختلاف
من يعرفك صغيراً
ما لا يقتلك يقويك
خمس لغات لا يتقنها الجميع
لا أحد يراقبك مثل أطفالك
قانون الإضافة البسيطة
قوانين هيل للنجاح
القراءة وحدها لا تكفي
تحتاج إلى عادة يومية
كيف تعتذر بذكاء؟
اجعل خصومتك شريفة
انتصارك بأيِّ ثمن ليس انتصاراً
كيلا تتحجَّر أفكارك
أهم نصيحة في الكتاب
مؤلف كتاب نظرية الفستق
مؤلف الكتاب هو فهد عامر الأحمدي الحربي، ولد في 28 سبتمبر/أيلول سنة 1967م في المدينة المنورة في حي العطن الشعبي، هو كاتب سعودي صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض.

في البداية كتب مقالات في جريدة المدينة، ثم قبل انتقل إلى جريدة الرياض ولا يزال كاتباً يومياً في جريدة الرياض. كما أنه يعد الكاتب الأعلى أجرًا على مستوى الكتاب السعوديين حاليًا.
مؤلفات أخرى للكاتب فهد عامر الأحمدي
كتب فهد عامر الأحمدي أكثر من 6000 مقال، وأصدر العديد من الكتب، والتي منها:

كتاب من يعرف جنيّاً يتلبسني
كتاب الزاوية
كتاب حول العالم
شعب الله المختار
الله وحده قادر على صنعهم
حول العالم في 80 مقالاً
لماذا لا تذهب الخراف إلى الطبيب؟.
اقتباسات من كتاب نظرية الفستق الجزء الأول والجزء الثاني
فيما يلي بعض الاقتباسات التي وردت في نظرية الفستق في جزئيه الأول والثاني. اقتباسات من الجزء الأول:

إنّ أقرب الناس للعقل والحكمة هو من يدرك نواقص نفسه وعدم خلوه من عيوب التفكير السليم
سر النجاح يكمن في وضوح الهدف، والمرونة في التنفيذ
إن لم تعرف أين تذهب فجميع الطرق تؤدي إلى اللا شيء
إن كنت تعتقد أنك جزء صغير من هذا العالم تذكر أن ظهورك في العالم كان حدثا استثنائيا نادرا
لم يخلقنا الله سواسية ولكنه منح كل إنسان فرصة لتطوير نفسه
تتأخر عن إنجاز أي مهمة حين تعتقد أنك تملك الوقت الكافي لإنجازها
قد نرتاح لمن يوافقنا الرأي ولكننا نتعلم ممن ينتقدنا ويخالفنا الرأي.
اليوم مثل كل يوم فرصة جديدة كي تقول (لا) دون أن تخشى خسارة أحد!
لا تخسر طاقتك اليومية بسبب تصرف غاضب أو مجادلة إنسان أحمق
اقتباسات من الجزء الثاني:

يجب أن تتوقف (أولا) وقبل فوات الأوان عن: جلد ذاتك والتقليل من قدراتك عن تذكر الأخطاء التي ارتكبتها وفات أوان إصلاحها وعن تكرار ذات الأخطاء في المستقبل وعن الأخذ بثأرك أو الانتقام ممن ظلمك وعن قول نعم وأنت ترغب بقول لا.
كن ذكيا واستبق الآخرين بخطوة
السعادة لا علاقة لها بالمال أو الإيمان أو الثقافة والمعرفة وإنما على نظرتك للحياة وطريقة حكمك على الأشياء
يمكنك فعل المستحيل حين تكون على قناعة بقدرتك على تغير المستحيل
الأذكياء هم الذين يتصرفون بطريقة ذكية، ولا يكررون الخطأ مرتين، ولا يترددون في تغيير آرائهم الغبية حين يكتشفون أنها كذلك
لـيس عيـباً أن تمـلك رأي خـاطئ، بـل أن تمـلك عقـلاً جـامداً وآراء تـرفض التـغيير
اعتن بسمعتك جيداً فستثبت لك الأيام أنها أغلى ما تملك! الكتاب جميل جدا يغير نظرتك لنفسك و للناس من حولك و يساعدك على فهم ذاتك افضل . و العديد من المميزات الاخرىرهييب يقدملك نصائح جدا مفيده عن الحياه , انصح فيهمعنى كلمة جمال يتجسد في هذا الكتاب اناقة ومرونة الالفاظ تصوير ه لي الواقع المعيش شكرا من كل قلبي موفق يا رب جزيت الجنة ❤❤كتاب مميز“إنّ أقرب الناس للعقل والحكمة هو من يدرك نواقص نفسه وعدم خلوه من عيوب التفكير السليم”سر النجاح يكمن في وضوح الهدف، والمرونة في التنفيذيجب أن تتوقف (أولا ) وقبل فوات الأوان عن : ♡جلد ذاتك والتقليل من قدراتك ♡عن تذكر الأخطاء التي ارتكبتها وفات أوان إصلاحها ♡وعن تكرار ذات الأخطاء في المستقبل ♡وعن الأخذ بثأرك أو الإنتقام ممن ضلمك ♡وعن قول نعم وأنت ترغب بقول لاإن لم تعرف أين تذهب فجميع الطرق تؤدي إلى اللا شيء
نظرية الفستق رابط مباشر PDF

رابط التحميل