تنزيل وظيفة الأذن في الطب العمراني البديل لمعالجة معظم الأمراض البشرية.. شهادة دكتور في الطب البشري (M.D) كلية الطب البشري، جامعة دمشق، 1985م.
طبيب أخصائي في امراض الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها،1989م.
ليسانس ودبلوم وماجستير في الدراسات العربية والإسلامية، 2008م
– 2009م -2011م.
شهادة البورد السوري باختصاص أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحتها،1440هـ- 2019م.
طبيب أخصائي استشاري وباحث علمي ومحاضر ومؤلف وناشر لعشرات الكتب ومئات المقالات والمحاضرات والدراسات والحوارات والندوات والمؤتمرات العلمية والطبية العامة والتخصصية.. في مختلف المواضيع المتنوعة.
تقوم الأذن بالسمع والتوازن فقط في المفهوم الطبي التقليدي الساذج البسيط، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير عند دراسة الأذن في علم النفس الكوني العمراني حسب المنظومة الفكرية التوازنية الشاملة (تلازم الحياة والكون).
يمكن تصنيف وظائف الأذن على شكل ضفائر أو طيف متصل متسلسل من الوظائف المتعددة في فلسفتنا العمرانية التوازنية الكونية.
فالوظيفة الحلزونية: تبدأ كضفيرة أدناها الوظيفة السمعية وأعلاها الوظيفة الإنمائية بيولوجياً وثقافياً ونفسياً مروراً بتفعيل حاسة السمع عند الجنين بالموسيقى والتعليم وبالاتصال اللغوي وبالمعالجة الصوتية والمعالجة الموسيقية..
أما الوظيفة الدهليزية: فهي ضفيرة أو طيف متسلسل أدناه التوازن العادي في الحياة اليومية بالتنبه بالتسارع الخطي في الحركة المستقيمة وبالتسارع الزاوي بالحركات الدائرية في الألعاب البهلوانية والسيرك، وأعلاه الوظيفة الفراغية الكونية لأنها تشكل طاقة حيوية احتياطية مستقبلية تفعل عند السفر بين الكواكب بهدف الاستيطان الكوني.
بينما الوظيفة العلاجية للأذن: فقد بحثناه حسب الثقافات المتنوعة العربية والصينية والهندية والأوروبية كالمعالجة بالغناء والترنيم والصوت والاسترخاء ومعالجة الإدمان من التدخين والكحول والأدوية والمخدرات بالإبر الصينية..
أما الوظيفة الوقائية للأذن: يؤكد علم النفس الموسيقى بأن الموسيقى أفضل الأساليب في الوقاية والعلاج والرقي والسمو لكل من العقل والنفس والجسم فمجرد الإصغاء إلى الموسيقى يرتفع المزاج وتقوى السعادة وتزيد الثقة بالنفس وينخفض ضغط الدم ويهدئ التنفس ويتأثر النشاط الكهربائي للعضلات والأعصاب والمقاومة الكهروكيميائية للجلد..
وتتم دراسة الموسيقى باعتبارها وسيلة حيوية وقائية لتطوير وصيانة الوظائف الجسمية والنفسية والدماغية لأنها مفيدة لنمو العضلات وللتنسيق بين اليدين والإحساس بالوقت والتركيز العقلي وتقوية الذاكرة ولتنمية القدرات السمعية والبصرية والتأملية والابداعية.. ولمقاومة تأثير الضغوط اليومية والاجهادات النفسية..
وبالتالي هناك وظيفة علاجية للأذن بالإضافة إلى وظيفتها الفيزيولوجية في السمع والتوازن كالمعالجة الصوتية والمعالجة بالموسيقى والمعالجة بالوخز بالإبر وهذا ما يدعى بالطب الأذني Auriculotherapy وذلك للتخلص من الأمراض الجسمية في مختلف الأجهزة الفيزيولوجية للجسم البشري ولمعالجة بعض الأنواع من الأمراض النفسية والعصبية حيث تتراوح نسبة النجاح من 70- 80% وفي بعض الحالات إلى 95% ولقد أثبتت المعالجة الأذنية بوسائل الوخز بالإبر أو الموسيقى.. فعالية كبرى في معالجة حالات مرضية كثيرة منها أعراض وعلامات الجهاز الهضمي كالغثيان والتقيؤ وتشنج المعدة وعسر الهضم والإسهال والإمساك.. وكذلك أمراض الجهاز الحركي والعصبي كآلام أسفل الظهر وآلام انفتاق النواة اللبية والصداع بالإضافة إلى الوقاية ومعالجة التسمم الكحولي والإدمان على المخدرات والأدوية والتدخين.. ومعالجة العجز الجنسي وآلام الطمث وآلام الأسنان..
إن هندسة مدرسة طبية عمرانية عالمية جديدة، ضرورة استراتيجية حضارية تنموية إبداعية إنتاجية إنسانية، وهي من أحد أركان النظرية الحلزونية الكونية في الفلسفة العمرانية التوازنية الكونية التوحيدية .
الإنسان هو منطلق الحضارة، يا شباب الوطن العربي والإسلامي، استنفروا للعمل الجاد والعلم النافع، تميزوا بالحيوية الدائمة والطموح البعيد، انزعوا العدسات اللاصقة التي وضعها على عيونكم الغزو الثقافي الغربي الملفق، وليسترد كل واحد منكم هويته الوطنية وتاريخه ومكانته وعزته وقوته وعروبته وكرامته وثقته وإسلامه، تعرفوا على أنفسكم التي ضاعت في زحام الحوادث، وضجيج الإعلام الموجه، والبضائع الاستهلاكية، وضغط الرأي العام الفاسد المثبط للهمة والإبداع.
وبمعنى آخر على الإنسان أن يتعمق بعلومه ويتقدم بتفكيره ويطور أدواته ووسائله التقنية باستمرار ويتسامى بسلوكه وقيمه، ويعمل على تمكين العدل والأمن والتعارف الإنساني والعلم النافع والعمل المنتج الصالح ونشر السعادة والسلام والرأفة والرحمة للعالمين، والله سبحانه وتعالى الحكيم العليم الخبير العزيز القوي الصبور الحي القيوم الفرد الصمد الجبار القهار الرحيم النور الهادي ..الموفق.
د.ناصر محي الدين ملوحي
1444هــ – 2022م
كتاب هام جدا وقيم جدا للجميع ولكل العالم جزاكم الله خيرا
وظيفة الأذن في الطب العمراني البديل لمعالجة معظم الأمراض البشرية.. رابط مباشر PDF

رابط التحميل