تنزيل المناقصات الحكومية قاضي
مؤلف وباحث وله عدد من المؤلفات والبحوث والمقالات المطبوعة والمنشورة في الفقه الاسلامي والقانون والفلسفة والأدب
يحاول هذا الكتاب أن ترسيخ ثقافة الشفافية في اجراءات ومراحل المناقصة العامة المختلفة، وذلك من خلال شرح مبادئ الشفافية وحرية المنافسة والمساواة وربطها بالاجراءات التفصيلية المنصوص عليها في قوانين المناقصات الحكومية.
يتناول هذا الكتاب مبادئ المناقصات الحكومية وفقا قانون تنظيم التعاقدات العامة المصري الجديد رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٨م ، ونظام المنافسات والمشتريات السعودي رقم ١٢٨ لسنة ١٤٤٠ه واللوائح التنفيذية لهما، باعتبار أنهما من احدث القوانين الصادرة في مجال المناقصات والمزايدات العامة. أما محتويات الكتاب فهي على النحو التالي:
في البداية تضمن الكتاب مبحث تمهيدي تناول فيه تعريف المناقصة العامة في القوانين المقارنة وفي الفقه، ثم شرح المبادئ الثلاثة الحاكمة لاسلوب المناقصة العامة وهي مبدأ حرية المنافسة ومبدأ الشفافية ومبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وبين وسائل تحقيقها في المناقصات الحكومية.
وفي المبحث الاول تناول الكتاب الإجراء الأول في المناقصة الحكومية وهو الإعلان عن المناقصة، فبين مبدأ العلنية، وتعريف الإعلان عن المناقصة وأهميته وشرح طرق الإعلان وبياناته وقواعده وجزاء الاخلال بها في قانون تنظيم التعاقدات العامة المصري ونظام المنافسات والمشتريات السعودي . ثم تطرق إلى دفتر أو كراسة الشروط والمواصفات، فبين اهميتها وارتباطها بتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وشرح مكونات دفتر الشروط وطبيعته في قانون تنظيم التعاقدات العامة ونظام المنافسات والمشتريات.
أما المبحث الثاني فقد تناول الإجراء الثاني في المناقصات العامة وهو تقديم العطاءات، وشرح في المطلب الأول مبدأ حرية التقدم بالعطاءات والقيود التي ترد عليه، ثم تطرق إلى عملية التأهيل المسبق فبين مفهومها ومعايير التأهيل في قانون تنظيم التعاقدات العامة وفي نظام المنافسات والمشتريات، وفي المطلب الثاني تطرق الكتاب الى شرح اجراءات تقديم العطاءات في قانون تنظيم التعاقدات العامة ونظام المنافسات والمشتريات وبين احكام المرفقات المطلوبة مع العطاء والتأمين الابتدائي أو المؤقت واحكام خطاب الضمان الذي تنص عليه القوانين كبديل للتأمين النقدي.
والمبحث الثالث والاخير تضمن أحكام الترسية والتعاقد في قانون تنظيم التعاقدات العامة ونظام المنافسات والمشتريات، وقد تناول هذا المبحث في البداية مبادئ العلانية والشفافية والضمانات الاجرائية التي تخضع لها مرحلة الترسية والتعاقد، ثم تطرق تفصيلا الى الاحكام القانونية للترسية والتعاقد، فاستعرض مراحل الترسية والتعاقد الثلاثة وهي؛ مرحلة البت الفني، ومرحلة البت المالي، ومرحلة ابرام العقد وشرح اجراءاتها ومبادئها واعمال لجان فتح المظاريف ولجنة البت والقواعد والمبادئ التي تخضع لها.

واخيرا أحمد الله تعالى الذي وفقني إلى اتمام هذا الكتاب وأساله إن يكتب لي اجره وينفعني به يوم القيامة إنه سميع مجيب
المناقصات الحكومية رابط مباشر PDF

رابط التحميل