تنزيل تحميل كتاب دراسة في اللون القرمزي هدية دار أجيال PDF نريد أن نقدّم إلى القارئ العربي كتاباً يستحقّ أن يدفع ثمناً لاقتنائه، ويستحقّ أن ينفق وقتاً لقراءته، ويستحقّ أن يوفر له مكاناً على أرفف مكتبته، و يستحقّ أن يعتبره هدية ثمينة لصديق أو عزيز.
ونَعِدُ بأن يكون كل ما ننشره سليماً في محتوياته، صحيحاً في معلوماته، دقيقاً في ترجمته (إن كان مترجَماً)، وأن يكون مكتوباً بأسلوب عربي أدبي صحيح فصيح، وأن نبذل كل طاقتنا لكي يخلو من الأخطاء النحوية واللغوية والمطبعية، ولكي يُطبَع بأفضل مستويات الطباعة. ونَعِدُ بأن نكتفي بالربح القليل ونبيع الكتاب بالسعر المناسب لكل القراء.
ونتعهد بأن يكون في كل ما ننشره منفعة في الدنيا أو في الدين، أو فائدة للعقل أو للروح، أو تسلية بريئة ومتعة في غير معصية. ونضمن أن يخلو أي كتاب يحمل اسمَنا من أي عدوان على الأخلاق أو إساءة إلى الدين، وأن يكون ما ننشره بنّاء لا هدّاماً وداعياً إلى الخير والفضيلة والصلاح ولو بأسطر قليلات أو بكلمات معدودات.
السير آرثر إغناتيوس كونان دويل (22 مايو 1859 – 7 يوليو 1930) طبيب اسكتلندي وكاتب مشهور بتأليفه لقصص المحقق شرلوك هولمز التي تعد معلما بارزًا في الأدب البوليسي، وأيضا بابتكاره لشخصية البروفيسور تشالنجر ولإشاعته قضية باخرة ماري سليست الغامضة. كتاباته كانت غزيرة تضمنت قصص الفنتازيا وقصص الخيال العلمي، المسرحيات، وروايات رومانسية وواقعية وتاريخية.

حياته المبكرة
ولد آرثر إغناتيوس كونان دويل في 22 مايو 1859 في 11 ساحة بيكاردي، أدنبرة، اسكتلندا. والده، تشارلز التامونت دويل، ولد في إنجلترا لعائلة ذات أصول ايرلندية كاثوليكية، ووالدته، ماري(المولودة فولاي)، كانت ايرلندية كاثوليكية. والداه تزوجا عام 1855. في عام 1864 تفرقت العائلة بسبب إدمان تشارلز المتزايد على الكحول، لتعود وتجتمع ثانية في عام 1867 وتعيش في مجمع شقق سكنية متواضع في 3 ساحة سيانسز (بالإنجليزية 3 Sciennes Place).

بدعم من أقاربه الأثرياء، أُرسل دويل إلى مدرسة سانت ماري هول التحضيرية الكاثوليكية(Stonyhurst St Mary”s Hall) في ستونيهرست، وقد كان يبلغ من العمر وقتها 9 سنوات. دخل إلى مدرسة ستونيهرست الداخلية(Stonyhurst College) وبقي فيها إلى غاية 1875. بين 1875 و1876 درس في مدرسة ستيلا ماتوتينا( Stella Matutina) اليسوعية في النمسا، وبعد ذلك رفض دويل التدين وأصبح ملحدا، واهتم بدراسة الأرواح.

بين 1876 و1881 درس الطب في كلية الطب بجامعة أدنبرة، كما عمل لبعض الوقت في برمنغهام وشفيلد وشربشاير. خلال سنوات الدراسة، بدأ دويل بكتابة قصص قصيرة. قصته الخيالية الأولى، “مزرعة غورسثورب” قدمت بطريقة غير ناجحة في مجلة Blackwood. ثم نشر قصة “لغز وادي ساساسا” التي تدور أحداثها في جنوب أفريقيا وطبعت في مجلة Chambers”s Edinburgh في 6 سبتمبر 1879. في 20 سبتمبر 1879، نشر أول مقال أكاديمي له، “الجيلزيميوم باعتباره سما” في المجلة البريطانية الطبية.

عمل دويل كطبيب على متن قارب لصيد الحيتان في 1880، وبعد تخرجه من الجامعة عام 1881 عمل مجددا على متن قارب يبحر في الساحل الغربي لأفريقيا. أكمل دويل دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه عام 1885 وقد كان موضوع دراسته مرض التابس الظهري.

توفي والد دويل عام 1893 بعد سنوات طويلة من معاناته من مرض نفسي.

مسيرته كطبيب
في عام 1882 انضم دويل إلى زميله السابق جورج تورنافين بود لممارسة الطب في بليموث، لكن فيما بعد قرر دويل أن يمارس الطب بشكل مستقل بعد تدهور علاقته مع زميله. بعد وصوله إلى بورتسموث في يونيو عام 1882 وبحوزته أقل من 10 جنيهات، بدأ في ممارسة الطب في 1 بوش فيلاس في آلم غروف، ساوثسي. لكن ممارسته كانت غير ناجحة، وخلال انتظاره لوصول مرضى، بدأ دويل في كتابة القصص الخيالية مجددا.

في 1890 درس دويل طب العيون في فيينا، ثم انتقل إلى لندن، وعاش في البداية في ساحة مونتاع ثم في جنوب نوروود. وبدأ عمله مجددا كطبيب عيون في 2 ساحة ديفونشاير، وذكر في سيرته الشخصية عزوف المرضى عنه حيث أنه لم يستقبل ولو مريضا واحدا.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيشكر خاص لدار أجيال لإتاحة نشر هذه الرواية كهدية على مكتبة نور للقراء بالمجان

دراسة في اللون القرمزي (بالإنجليزية: A Study in Scarlet)‏ رواية بوليسية من تأليف الكاتب الاسكتلندي السير آرثر كونان دويل، وهي أول رواية لشخصيته الجديدة شرلوك هولمز ومعه جون واطسون، الذي أعطى شهرة عظيمة لكونان دويل، قام بكتابتها سنة 1886 وتم نشرها بعد ذلك بسنة. اسم الرواية يأتي من محادثة بين شرلوك وصديقه مؤرخ رواياته جون، والتي يشرح فيها تحقيق الجريمة على أنها “دراسته في اللون القرمزي”: “هناك الخيط القرمزي للجريمة يجري خلال نسيج الحياة عديم اللون وواجبنا أن نفك خيوطه وفصله وكشف كل بوصة منه.” (“دراسة” هي رسم تمهيدي منتهي لإعداده لتحفة نهائية)

لاقت القصّة وشخصياتها الرئيسة القليل من اهتمام الجمهور عندما نُشِرت أوّل مرّة. من المعروف أن 11 نسخةً كاملة فقط من المجلّة التي نُشِرت فيها القصّة للمرّة الأولى وهي مجلّة «عيد الميلاد السنوي لبيتون» لعام 1887 ما تزال موجودة إلى الآن وتحظى بتقديرٍ بالغ. على الرغم من أن كونان دويل كتب 56 قصة قصيرة تظهر فيها شخصية شيرلوك هولمز، فإن رواية «دراسة في اللون القرمزي» هي واحدة من أربع روايات كاملة في نُسخِها الأصلية. وأعقب رواية «علامة الأربعة»، التي نشرها في عام 1890. كانت «دراسة في اللون القرمزي» أوّل عمل من أعمال قصص التحرّي الخيالي الذي يُدرج العدسة المكبّرة كأداة تحقيق.

النشر
كتب كونان دويل الرواية عن عمرٍ يناهز 27 عامًا في أقلّ من ثلاثة أسابيع. عندما كان يعمل طبيبًا مُمارسًا عام في منتجع ساوث سي الواقع على ميناء بورتسموث، نشر قصصًا قصيرة في العديد من المجلات اليومية، مثل مجلّة «مجتمع لندن» الدوريّة. كانت القصة في الأصل تحمل عنوان «خيط متشابك»، ونشرتها في النهاية دار نشر تسمى «وارد لوك آند كو» في مجلة «عيد الميلاد السنوي لبيتون» عام 1887، بعد رفض نشرها عدة مرات. تلقّى المؤلف 25 جنيهًا إسترلينيًا مقابل الحقوق الكاملة (بالرغم من أن كونان دويل كان قد ضغط من أجل الحصول على عائدات حقوق مُلكية فكرية بدلًا من ذلك). وقد رسم رسوماتها التوضيحية الرسام ديفيد هنري فريستون. نشرت دار نشر «وارد لوك آند كو» الرواية لأول مرة كتابًا في يوليو 1888، وظهرت رسومات رسمها والد المؤلّف، تشارلز دويل. نُشرت الطبعة الثانية في العام التالي ورسم رسوماتها جورج هتشينسون. بعد عام في عام 1890، أصدرت دار «جيه. بي. ليبينكوت آند كو» أول نسخة أمريكية. ظهرت العديد من الطبعات الأخرى والترجمات والأعمال الدرامية منذ ذلك الحين.

المحتوى

تقسم الرواية إلى جزئين:

الجزء الأول: ذكريات واطسون
(The Reminiscences of Watson) عثر على إحدى الجثث في غرفة ملطخة الدماء ولكن دون وجود أي جرح واضح، كما عثر على اسم قد كتب بالدماء على جدار الغرفة، وخاتم زواج لسيدة… سوف يبدأ شارلوك هولمز تتبع هذه القصة المثيرة من إحدى البنايات الحقيرة في لندن وحتى السهول الشاسعة في الغرب الأمريكي، والتي ستمنحه قضية اختبارية في “علم الإستنتاج” ولكن الاكتشاف الأعظم بالنسبة لصديقه الدكتور واطسون هو شارلوك هولمز نفسه.

الجزء الثاني: أرض القدّيسين
(The Country of the Saints) تروي مقتل جون فيرييه قبل عشرين سنة على يد بعض المورمون المتعصبين الذين كانوا مكلفين بفرض احترام قانون النبي، واحتجازهم لإبنته في حرم ابن العجوز الحاكم. ما العلاقة بين هذين الحدثين الغربيين والمأساوين في الوقت نفسه؟ وكيف يفك شارلوك هولمز شيفرة هذه الجريمة الغريبة؟

الحبكة
إنها الرواية التي تشهد ظهور المحقق الإسطوري شيرلوك هولمز. لندن في العام 1886، تجد الشرطة جثة لقتيل أمريكي في أحد البيوت المهجورة، وأمام عجز محققي سكوتلانديارد عن حل لغز الجريمة، يستعينون بالمحقق الخاص شيرلوك هولمز، الذي يكتشف لغز الجريمة الغامضة، ليكتشف إنها ليست جريمة قتل عادية وانها ليست كما تبدو على الإطلاق.

أقتباسات
” إن طلب منك إثبات أن اثنين زائد اثنين يساوي أربعة، هل ستفعل ذلك بسهولة؟ رغم أن ذلك حقيقة أنت متأكد منها. “

“ليس عندي معطيات دقيقة، أجابني، إنه لخطأ فادح أن تبني افتراضات قبل أن تجمع كل المعلومات اللازمة لذلك. فهذا ما يجعلك تخطئ التقدير”

الفصول
الجزء الأول: نسخة من مذكرات جون واطسون الطبيب السابق في الجيش البريطاني
هذا الجزء يتكون من سبعة فصول وهي:

السيد شيرلوك هولمز Mr. Sherlock Holmes
علم الاستنتاج The Science of Deduction
لغز شارع لورِسْتون The Lauriston Garden Mystery
أقوال جون رانس What John Rance Had to Tell
زائر يستجيب للإعلان Our Advertisement Brings a Visitor
غريغسون يستعرض قدراته Tobias Gregson Shows What He Can Do
ضوء وسط العتمة Light in the Darkness
الجزء الثاني: أرض القدّيسين
هذا الجزء يتكون من سبعة فصول أيضًا وهي:

في القِفار الواسعة On the Great Alkali Plain
زهرة يوتاه The Flower of Utah
حديث مع الزعيم John Ferrier Talks with the Prophet
الهروب من أجل الحياة A Flight for Life
الملائكة المنتقمون The Avenging Angels
تكملة ذكريات الدكتور جون واطسون A Continuation of the Reminiscences of John Watson, M.D.
الختام The Conclusion
الترجمة العربية
دراسة في اللون القرمزي، دار الأجيال للنشر.
دراسة في القرمزي، الرواق للنشر والتوزيع، ترجمة ميسره الدندراوي. وهي أول ترجمة كاملة للرواية، 183 صفحة.
جريمة غريبة (مغامرات شرلوك هولمز)، متجر الجزائر تقرأ، ترجمة حبيب حضري خوصة. ترجمة كاملة، 223 صفحة.
تمت ترجمة الرواية في مصر ضمن سلسلة روايات الجيب ونشرتها دار الهلال. الجزء الأول The Reminiscences of Watson تحت عنوان “قتيل شارع بركستون”.
والجزء الثاني The Country of the Saints بعنوان “الخيط الدموي”.كتاب رائع جدا اشعر بالراحة الان لاني عرف تماما من هو شارلوك هولمز الذي كنت اسمع عنه كثيراجميل جدا وخصوصا الغموض واحداث القصةكتاب حلو صراحة في بداية قريته بس لانه شفت كونان يتكلم عن كثير قلت يمكن حلو و جربته و طلع صدق حلورائعالقرّاء الذين ينتقلون من موضوع لآخر دون هدف محدد نادرا ما يتميزون بدقة معلوماتهم، لان الانسان لا يرهق عقله بدراسة الامور الدقيقة دون سبب وجيهالغبي يجد دائما معجبا اشد منه غباء!
شارلوك هولمز
عقل الانسان يشبه مخزنا صغيرا تخزن في ما تختالا من متاع شارلوك هولمزإن « المفكر المنطقي » قد يستنتج من قطرة ماء وجود المحيط الأطلسي أو شلالات نياغارا دون أن يكون قد رأي أو أي منهما ، فالحياة كلها سلسلة طويلة نعرف طبيعتها حين تظهر لنا إحدى حلقاتها .
تحميل كتاب دراسة في اللون القرمزي هدية دار أجيال PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل