تنزيل صاحب الظل الطويل ▪أميرة القمح (1905) ▪جيري جونيور (1907) ▪ذي فورس بولس ميستيري (1908) ▪الكثير أدو عن بيتر (1909) ▪جاست باتي (1911) ▪أبي طويل الساقين (1912)

جين ويبستر (بالفرنسية: Jean Webster )‏ واسمها الحرفي أليس ويبستر ولدت في 24 يوليو عام 1876 وتوفيت في الحادي عشر من يونيو عام 1916. هي روائية أمريكية ومؤلفة للعديد من الكتب من ضمنها أبي طويل الساقين وعزيزي العدو.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي صاحب الظل الطويل أو أبي طويل الساقين، هي رواية للكاتبة الأمريكية جين ويبستر. تدور أحداث القصة حول فتاة يتيمة اسمها جودي أبوت، التي تحصل على منحة للدراسة في مدرسة لينكولن الثانوية من قبل شخص لا تعرفه، اسمه المستعار هو جون سميث وقد ابتكرت له اسم “صاحب الظل الطويل” فهي لم تستطع أن تراه وتشكره، فقط رأت ظله الطويل. المقابل الوحيد الذي اشترطه سميث على جودي مقابل المنحة هو أن تقوم بمراسلته مرة واحدة كل شهر، بدون أن تتوقع رداً منه على رسائلها بالضرورة.
القصة تروي تفاصيل ثلاث سنوات من حياة جودي، ابتداءً من مغادرتها لدار الأيتام وحتى تخرجها من المدرسة الثانوية. وتدور القصة حول شخصيات الرواية الأهم:
جودي أبوت: وهي فتاة ذكية ومرحة توفي والداها عندما كانت طفلة صغيرة ونشأت في دار للأيتام حيث طورت موهبتها في الكتابة، أحد مقالاتها تلفت انتباه جون سميث (صاحب السيقان الطويلة) وتؤدي إلى حصولها منه على منحة إلى مدرسة لينكولن الثانوية حيث تتعرف هناك على صديقتيها سالي ماكبرايد وجوليا بندلتون.
هذه الرواية من الأصح أن تُصنف في أدب الرسائل، حيث تقوم البطلة «جودي أبوت» بإرسال رسائل تحوي أحداثًا محاكة بطريقة سلسة وممتعة بشكل بسيط إلى وصيّها الذي لا تعرف عنه شيئا غير أنه «صاحبُ ظلٍّ طويل».
وفي خضم كل تلك الرسائل تعرض جودي فكرتها عن الحياة وقيمة السعادة والحرية والإرادة الحرة بعدما كانت في ميتم «لقطاء» كما كانت تسمّيه دائمًا.
عن نفسي فإنها تستحق القراءة، من أحداثٍ إلى شخوصٍ إلى فكرٍ عقلاني ونظرة من إنسان مثابر.
صاحب الظل الطويل هي رواية رسائلية صدرت عام 1912 للكاتبة الأمريكية الرائعة “جين ويبستر” وتقص الرواية حكاية جيروشا أبوت أو كما تحب أن يُطلق عليها “جودي أبوت” وكيف عاشت طفولة ومراهقة غير جيدة بسبب دار الأيتام الذي كان بمثابة سجن لها ولحلمها أن تصبح كاتبة، ثم بعد ذلك يأتي أسعد يوم في حياة جودي كما وصفته هي حينما أخبرتها صاحبة الدار أن شخص ما من أحد الأوصياء تكفل بتعليمها حتى تخرجها وكل ما عليها هو كتابة رسائل له بشكل شهري، ثم تنتقل الرواية حتى نهايتها إلى جودي ورسائلها التي تكتبها إلى ولي أمرها التي لم تلتقي به يومًا ولا تعرف عنه شيئًا سوى أن اسمه المستعار هو “جون سميث” تحكي له عن أفكارها ومشاعرها وحتى يومياتها في كليتها، كما وضحت الكاتبة كيف تطورت شخصيتها من فتاة لا تتمتع بالاستقلالية المادية أو المعنوية_لأن حياتها في الملجأ كانت معتمدة بشكل كبير على التبرعات_ إلى فتاة ناضجة ومستقلة فكريًا وماديًا محتفظة بجودي التلقائية المندفعة الذكية العنيدة أو بشكل صحيح “صاحبة الكبرياء” كما وضحت كيف تغيرت أفكارها ومعتقداتها الاجتماعية والسياسية والدينية، وما لاحظته أثناء قراءتي هو تذبذب مشاعر جودي في رسائلها إلى جون سميث فتارة تخبره بأنها تحبه وتخلص له أبدًا وتارة تخبره أنها منزعجة منه وتكرهه ولكنها في كل الأحوال تخلص له وتقدّر كل ما فعله لأجلها.
رواية رائعة محفزة ذات نهاية رائعة، أحببتها للغاية وخاصًة أنني أحب قصص الأيتام وتألقهم رغم ما عانوه من آلام وحرمان.
استغرقت مني يومين لقرائتها، كما أنني شاهدت المسلسل الكرتون لشدة إعجابي بها وكم تمنيت لو أنني قرأته قبل ذلك وليس في الخامسة عشر.
كتاب رائع الذي يدفعك لانهائه هي معرفة من هو صاحب الظل الطويل …جميل وشيقلقد اكتشفت السر الحقيقي للسعادة يا عزيزي ، و يكمن هذا في أن تعيش اللحظة و ألا تتحسر على الماضي على الدوام ، أو تفكر بالمستقبل بل أن تحصل على أكبر قدر من هذه اللحظةيمكن لأي أحد أن يقاوم أزمة و يواجه مأساة ساحقة بشجاعة ، لكن أن تواجه متاعب النهار بضحكة ، فذلك يتطلب شجاعة كما أؤمن فعلاأظن أن الخيال اهم صفة يمكن للمرء أن يتسم بها فهو يجعل الناس قادرين على وضع أنفسهم في مواضع أشخاص آخرين ، و يجعلهم لطيفين و متفهمينجاءنا واعظ من جورجيا ،يقول أن علينا الحذر لئلا نطور ثقافتنا على حساب طبائعنا العاطفية
صاحب الظل الطويل رابط مباشر PDF

رابط التحميل