تنزيل ليس للقراءة خريج من كلية طب المنصورة وتخصص بمجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة .
بدأ كتابة الرواية مع محاولتين روائيتين قصيرتين عام 2008 هما حسناء القطار وكاسانو.
وفي أكتوبر 2010 صدرت له أولى رواياته الطويلة (أرض زيكولا) عن دار صرح للنشر والتوزيع، قبل أن تُنشر مجددًا مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في عام 2015 وبعدها في يناير 2016 صدرت له روايته (أماريتا) وهي الجزء الثانى من رواية أرض زيكولا وكما ألف رواية ثالثه عنونت بقواعد چارتين صدرت في يناير 2018 ورواية دقات الشامو الجزء الثاني من قواعد چارتين في يناير ٢٠١٩
ماذا لو وجدت نفسك بأرضٍ أقصى ما يمكنك بلوغه بها هو خمسون عامًا .. ليست هذه القاعدة الوحيدة فحسب، بل هناك ما هو أكثر من ذلك ..

يبدأ الكاتب روايته بهذه الجملة (كل رجل ينهار عند نقطة معينة ) التي كتبها بطل الرواية فاضل أيمن زيدان الطبيب الذي تخرج قبل 3 سنوات من الجامعة الجنوبية بأوراقه قبل أن يطلق القطار صافرته معلنا رحيله عن البلدة لقلة التوظيف في بلاده، متجها نحو إقليم غربي يدعى بنو عيسى.. بلاده هي التي أرادت أن ترسل أطباء إلى هذا الإقليم الغربي… و هو على متن القطار مرافق الجنود فجأة سمعو اصوات بعيده لطبول تدق ثم أخبر الجندي فاضل بأن القطار سيضطر إلى الابطاء بعد قليل و عليه بأن يقفز لأن القطار لن يتوقف.. فقفز فاضل و هو حامل حقيبته فجأة سمع صوت محرك سيارة كانت تقترب منه كان سائقها عجوز نحيف و يتكلم بلهجة سريعه لم يفهمها فقال لها أريد أن اذهب إلى بنو عيسى فأشار له العجوز بأن يركب و انطلقا ما بين ممرات جبلية كان الطريق أطول مما كان يتوقع ..حتى ظهرت أنوار بعيده قد لاحت في الأفق و كانت السيارة في طريقها إليها… كانت أنوار بنو عيسى “المدينه الصامتة “.

تدور أحداث الرواية في دولة خيالية اسمها جارتين، ويقول الكاتب أن أصل هذه التسمية جاءت من بلدين متجاورين يفصلهما النهر الجاف. وبعد هيجان بحر أكما الذي يحيط بالبلدين اختفت معالم الحياة وظهرت هذه الدولة بعد ذلك بسنوات من انحسار الماء، ومن ثم تم حفر آبار مياه جوفية، لتحول محل النهر الجاف كما يروي الكاتب في هذه الأحداث الخيالية.
ويشير الكاتب أن الأحداث تدور بعد أن توحد البلدين وأطلق عليهما اسم الجَارتَين من ثم يحرف هذا الإسم مع الزمن ليصبح جارتْين.
وفي الرواية ينقسم شعب جارتين هذه لطبقتين وهما: المسالا والشرفاء، وفي هذه الدولة قواعد صارمة قد تصل إلى حد الإعدام لكل من تسول له نفسه الاعتداء على القانون الملزم هناك.
وقد تم استصدار هذه القوانين وتلك القواعد الصارمة الغريبة من قبل السكان الأصليين للدولة بسبب الظلم والفساد الذي كان شائعا آنذاك.
عمل الجيل الجديد على بناء سور عظيم حول المدينة وقاموا بسن قوانين من أهمها أنه لا يعيش في جارتين من تجاوز عمره الخمسين سنة، ولا يجوز أن يتزوج النسليون من الشرفاء، ويقصد بالنسلليين هم الأولاد غير الشرعيين، وهناك إمكانية استنساخ الأرواح و تنقلها بين السكان.
ليس للرواية بطل واحد معين فمن جهة يعيش القارئ قصة حب داخل أراضي جارتين بين شخصية غفران الشريفة و شخصية نديل النسلي، و هل يستطيعون تغيير القواعد و رفع الظلم الحاصل بجارتين اتجاه النسالا أم لا، ومن جهة أخرى يعيش القارئ مع الطبيب فاضل مغامرة دخوله إلى مدينة جارتين.من اروع الروايات التي قراتها بكلا جزئيه الاول والثاني واتمنى لو كان له جزئ ثالثكتاب سينقلك لعالم اخركتاب رائع جدااااا خلصته ف يومين فقط ❤❤جميل جدا . انصح فيه . وتحسين انك انتي البطلةلم استطع ان ابعده عن خيالي لحظه واحده ،حتي احلام نومي صارت جميعها عنههناك اوقات ما لا تدع لنا الحياة مجالا للحلول الرماديةفي الاوقات الحاسمه ينبع القرار من افكارنا الراسخه داخل عقولنا
اعتقد ان حديث من حولك عن النسالي علي مدار سنوات نشأتك
قد أثرت عليك حين اتخذت قرارك وقتها
تتراكم الأفكار بداخلنا علي مدار سنوات طويله لتتحكم بنا كليا في اختياراتنا بالأوقات الحاسمه
لكن سيظل الإنسان عاجزا عن تغيير قدره أبدا
كنت اقول لنفسي انها اعراض انسحاب ستقل مع مرور الوقت لكن ما يحدث انه كلما مر يوم زاد اشتياقي اليه اكثر
ليس للقراءة رابط مباشر PDF

رابط التحميل