تنزيل أساسيات الثقافة العلمية أستاذ التربية العلمية وحاصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراه على مستوى مصر، وأفضل بحث في الوطن العربي في هذا الكتاب الذي أسميناه أساسيات الثقافة العلمية؛ نستعرض في الفصل الأول الدواعي التي تضع على كاهل التربية العلمية عبء تحقيق الثقافة العلمية؛ وتعريف الثقافة العلمية أو التنور العلمي، وسمات الشخص المتنور علميًا، ومكونات التنور العلمي. ويبدو من خلال هذا الفصل أن تنمية الفهم العام للعلم كأحد مكونات التنور العلمي بات من الأهداف التي تسعى التربية العلمية إلى تحقيقها، وشمل ثلاث نواحٍ، وهي: فهم بعض نواحي محتوى العلوم، وفهم المدخل العلمي للاستقصاء، وفهم العلم كمشروعات اجتماعية.
أما في الفصل الثاني نستعرض مفهوم العلم الذي أخذ تعريفاته من ثلاث اتجاهات، والفرق بينه وبين اللاعلم وغير العلم، وسمات العلم لعل من أهمها: الموضوعية، والشمولية واليقين، والنسبية، والعلم ليس نهائي، والتراكمية، والعلم منظم أو متناسق، والدقة والتجريد، وأنه منشط إنساني واجتماعي. ثم نستعرض أهداف العلم الأربعة: الوصف، والتفسير، والتنبؤ، والضبط والتحكم، وعرفنا أن بنية العلم تنقسم إلى خمسة مستويات رئيسة هي: الحقائق, والمفاهيم, والتعميمات أو المبادئ, والقوانين, والنظريات.
وفي الفصل الثالث استعرضنا عمليات العلم التي انقسمت إلى قسمين أساسيين: عمليات العلم الأساسية، وعمليات العلم التكاملية. وتشمل عمليات العلم الأساسية: الملاحظة، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج، والقياس، والاتصال، واستخدام علاقات الزمان والمكان، واستخدام الأرقام. أما عمليات العلم التكاملية؛ فتشمل: التعريف الإجرائي، والتحكم في المتغيرات، وتفسير البيانات، وفرض الفروض، والتجريب.
وفي الفصل الرابع فقد استعرضنا الكثير عن مختلف التحاليل الطبية للأمراض المختلفة، وأعراض هذه الأمراض التي تستدعي عمل التحليل المناسب لها. واستعرضنا مفهوم التحاليل الطبية، ومعاملها، وأنواعها، ثم استعرضنا صورة تحليل البول بشكل كامل، وكذلك تحليل البراز، ووظائف الكبد، ووظائف الكلى؛ مع استعراض الدواعي المرضية لعمل هذه التحاليل.
وفي الختام نأمل أن يكون هذا الكتاب خطوة مبدئية لتحقيق الثقافة العلمية؛ على اعتبار أن الثقافة العلمية حق للجميع؛ لجميع المصريين مثلما رفعت أمريكا شعار أن العلم لكل الأمريكان، هذا وبالله التوفيق،،،
أ.د. صالح محمد صالح
أستاذ التربية العلمية

أساسيات الثقافة العلمية رابط مباشر PDF

رابط التحميل