تنزيل التشكيلان الايقاعي والمكاني في القصيدة العربية الحديثة الدكتور كريم الوائلي :
الامين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم .عضو المجلس التنفيذي للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة. دكتوراه في النقد الادبي من جامعة القاهرة ، تقلد مناصب رفيعة في وزارة التربية في العراق ، مدير عام التعليم العام ، عميد الكلية التربوية المفتوحة ، مدير عام الاشراف التربوي ، مدير عام اعداد المعلمين والتدريب التربوي ، مدير عام العلاقات الثقافية ، صدر له مؤلفات نقدية وتربوية عديدة ، الخطاب النقدي عند المعتزلة ، تناقضات الحداثة العربية ، المواقف النقدية ، الشعر الجاهلي قضاياه وظواهره الفنية ، النمط والمرآة قراءة في ادب صدر الاسلام ، مرايا وينابيع قراءة في التراث والحداثة ، التفتيش التربوي في العراق في العهد الملكي ، منهج الدراسة الابتدائية في العراق الحديث . الف اكثر من خمسة كتابا منهجيا في وزارة التربية العراقية .
على الرغم من اقتباس مصطلح التشكيل من الفنون المكانية / البصرية كالعمارة والرسم والنحت فإنه يبدو لي معبرا بشكل أدق عن طبيعة النصوص الإبداعية ، لأن عملية التشكيل تعني أن وعي المبدع وإرادته يتدخلان بطريقة فاعلة وخلاقة في الإبداع ، تجاوزا لما يظن انه مجرد عشوائية لرصف الكلمات أو انه انعكاس لواقع مادي .
ويشتمل هذا الكتاب على مبحثين : يعنى الأول بالتشكيل الإيقاعي للقصيدة العربية الحديثة ، وقد شغلتني فيه كثيرا الجوانب النظرية التي تعرض لها نقاد ومبدعون أسهموا في ريادة الشعر الحديث ، وبخاصة الشاعرة العراقية نازك الملائكة ، التي لاقت إهمالا من الدرس النقدي في أحايين كثيرة ، وهجوما عنيفا على الكثير من تصوراتها وأفكارها . ويعنى المبحث الثاني بالتشكيل المكاني للقصيدة العربية الحديثة ، وهو يحاول الكشف عن دور الفضاء الذي يشغله النص ومدى تأثيره في وعي المتلقي ومخيلته ، وامكاناته في توصيل دلالات مصاحبة ومرافقة عجزت عنها اللغة والإنشاد في توصيلها إليه ، وكانت التطبيقات على نصوص شعرية عراقية وعربية بمقدار ما رأيت تلك النصوص معبرة عن هذا الفضاء .
أتمنى أن أكون قد قدمت للقارئ ما يساعده على تأمل القصيدة العربية الحديثة ، ويكشف عن تجلياتها المختلفة تنظيرا وتطبيقا

التشكيلان الايقاعي والمكاني في القصيدة العربية الحديثة رابط مباشر PDF

رابط التحميل