تنزيل الصحيح من مقتل سيد الشهداء عليه السلام ” الكتاب الّذي بين يدي القارئ الكريم (الصحيح من مقتل سيّد الشهداء عليه السلام) يمثل الأقسام الأصليّة ذات الصلة بتاريخ ملحمة عاشوراء من موسوعة الإمام الحسين عليه السلام ، والهدف منه هو نشر الوعي بين عامّة الناس وخاصّة الباحثين والشعراء الحسينيين ومنشدي المراثي ، والسبب من اختيار هذا الاسم «الصحيح» لأنّنا حاولنا فيه – كسائر أقسام الموسوعة – أن نستعرض النصوص الموثقة ، وذلك استناداً إلى المصادر التاريخيّة والحديثيّة المعتبرة .
وعلى هذا الأساس فإنّ الكتاب يعتمد بالدرجة الاُولى على المصادر التي اُلّفت في القرون الخمسة الاُولى‏ ، ويعتمد بالدرجة الثانيّة على المصادر التي اُلّفت بعد ذلك وحتّى القرن السابع الهجري ، ومن ثمّ مؤلّفات القرنين الثامن والتاسع . وأمّا كتب المقاتل الّتي اُلّفت في القرن العاشر فما بعده فهي غير صالحة للاعتماد – وذلك لما أوضحناه في «بيليوغرافيا تاريخ عاشوراء وشعائر العزاء» – إلّا للأبحاث النقديّة ونظائرها ، وفي هذه الحالة سنشير إلى ضعف ذلك الخبر .
وينبغي الالتفات إلى أنّ الأبحاث التاريخيّة لا تخضع للتشدّد الّذي تخضع له الأبحاث الفقهيّة، وإنّما يحاول الباحث أن يطمئنّ من سلامة النصّ وسقمه ، ومن أجل الوصول إلى معرفة الحقائق ينبغي الاستعانة بالقرائن المختلفة ، من هنا فإنّ المعيار الرئيسي في جمعنا للنصوص وانتقاء الصحيح منها – بعد إسنادها إلى المصادر المعتبرة – هو «نقد النص» .
وقد حاولنا من خلال تأييد مضامين النصوص بالقرائن العقليّة والنقليّة ، بعثَ الاطمئنان للباحث بالنصّ المختار ، ولهذا فإننا لم نورد النصوص المنكرة وإن وردت في مصادر معتبرة ، وإذا ما أوردنا في حالاتٍ خاصّة بعضَ النصوص غير المعتبرة فقد أوضحنا سبب إيرادها .” من مقدمة المؤلف ( حفظه الله تعالى).

الصحيح من مقتل سيد الشهداء عليه السلام رابط مباشر PDF

رابط التحميل