تنزيل النبي الحكيم سليمان عليه السلام ، الطبعة الثانية. أنا مشرف لغة عربية . أعمل في وزارة التربية والتعليم بغزةهذا الكتاب الثالث عشر من سلسلة (حديث الأنبياء)، والموسوم باسم (النبي الحكيم سُليمان عليه الصلاة والتسليم) الطبعة الثانية، والذي يروي سيرة سُليمان العطرة مع بني إسرائيل حكمًا مقسطًا ونبيًّا كريمًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، فصار – عليه الصلاة والسلام – بحقّ خير مثال لمن وظّف سلطانه القوي في نشر التوحيد في أصقاع المعمورة.
وقد اجتهدتُ في هذا الكتاب أن أبيّن السيرة الطيبة العادلة لهذا النبي الملك الحكيم، وذلك من خلال فصلين:
حيث جاء الفصل الأوّل ( قصة سُليمان عليه السلام) متحدّثًا عن: وراثة سُليمان الملك والنبوّة عن أبيه داود عليهما السلام، كما وعدّد الفصل النعم التي أجراها الله تعالى على سُليمان، وذكر الفصل فهم سُليمان لحديث النملة العجيب لقومها، وناقش الفصل ماهيّة الحكمة وفصل الخطاب اللتين وهبهما الله لسُليمان، كما وأشار الفصل إلى قصّة بناء سُليمان بيت المقدس.
وسرد الفصل قصّة سُليمان مع بلقيس ملكة سبأ سردًا تفصيليًّا، كما وناقش الفصل الفتنة التي تعرض لها سُليمان، موضحًا التفسير الصحيح لهذه الفتنة، وبرأ الفصل سُليمان من التهمة الباطلة التي ألصقها اليهود به وهي تهمة السحر، كما وحذّر الفصل من الإسرائيليّات التي ما فتئت تشوه قصته العطرة في أكثر من موضع في الكتاب، وأخيرًا خُتم الفصل بخبر وفاة سُليمان العجيب.
أمّا الفصل الثاني (الفوائد المستفادة من قصّة سُليمان عليه السلام) تناول أهمّ الثمار الجلائل المستفادة من قصّته العطرة، فصلى الله عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة وأتمّ التسليم.

النبي الحكيم سليمان عليه السلام ، الطبعة الثانية. رابط مباشر PDF

رابط التحميل