تنزيل النمط والمرآة قراءة في ادب صدر الاسلام الدكتور كريم الوائلي :
الامين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم .عضو المجلس التنفيذي للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة. دكتوراه في النقد الادبي من جامعة القاهرة ، تقلد مناصب رفيعة في وزارة التربية في العراق ، مدير عام التعليم العام ، عميد الكلية التربوية المفتوحة ، مدير عام الاشراف التربوي ، مدير عام اعداد المعلمين والتدريب التربوي ، مدير عام العلاقات الثقافية ، صدر له مؤلفات نقدية وتربوية عديدة ، الخطاب النقدي عند المعتزلة ، تناقضات الحداثة العربية ، المواقف النقدية ، الشعر الجاهلي قضاياه وظواهره الفنية ، النمط والمرآة قراءة في ادب صدر الاسلام ، مرايا وينابيع قراءة في التراث والحداثة ، التفتيش التربوي في العراق في العهد الملكي ، منهج الدراسة الابتدائية في العراق الحديث . الف اكثر من خمسة كتابا منهجيا في وزارة التربية العراقية .
يشتمل هذا الكتاب على قراءة لأدب صدر الإسلام ، وهي قراءة تعنى بالدرس النوعي ، ولذلك توقفت عند أربعة موضوعات : يتصل اثنان منها بالقرآن الكريم، ويتصل الباقيان بالشعر.
أما الدراستان اللتان تتصلان بالقرآن الكريم فهما« الإخفاء والإظهار ، تأملات في سورة يوسف » و« الوحدة الفنية في سورة العاديات » وتحاول الدراسة الأولى : الكشف عن الظاهر والباطن ، أو الإخفاء والإظهار ، الذي تشتمل عليه السورة ، ويتجلى ذلك في ملامح متعددة : مثل : الرؤيا ، والكيد ، والمكان ، والقميص ، وحاولت الدراسة أن تحدد الأبعاد الترميزية والدلالية والجمالية لذلك ، وتعنى الدراسة الثانية : بالكشف عن الوحدة الفنية التي تشتمل عليها السورة الكريمة ، والكشف عن جماليات القرآن الكريم من حيث التصوير والإيقاع.
أما الدراستان الخاصتان بالشعر وهما :« الأنا والآخر والامتلاء والخواء في شعر حسان بن ثابت الإسلامي » و« الشقاء / الانفصام ، السعادة / التواصل ، في قصيدة البردة لكعب بن زهير » فإنهما تحاولان تحليل النصوص الشعرية والكشف عن دلالات وجماليات جديدة ، بمعنى أنهما تتجاوزان الثوابت النقدية المستقرة عن أدب صدر الإسلام ولذلك اتجه الدرس نحو التحليل الداخلي للنص

النمط والمرآة قراءة في ادب صدر الاسلام رابط مباشر PDF

رابط التحميل