تنزيل تحميل كتاب الشيخ محمد الطاهر التليلي وجهوده في البحث الفقهي والإفتاء PDF أستاذ التعليم العالي في أصول الفقه والفقه والمقارن
مدير معهد العلوم القانونية والإدارية سابقا، ورئيس تحرير مجلة البحوث والدراسات سابقا
مدير معهد العلوم الإسلامية، ومدير مخبر الدراسات الفقهية والقضائية بجامعة الوادي – الجزائر
من المدن الجزائرية التي حظيت بنصيب وافر من الأعلام في مختلف العلوم والمعارف العربية والإسلامية في الفكر والثقافة والأدب على مدار التاريخ: مدينة “وادي سوف”. ذلك أن المعهود عن المجتمع السوفي منذ الفتح الإسلامي للمنطقة أنه من أكثر المجتمعات اهتماما بنشر العلم ولئن بدأ بسيطا ومحدود الأثر أول الأمر إلا أنه تطور واتسع نطاقه وأثره مع مرور الزمن. ولقد أسهم أعلام وادي سوف في مختلف الأنشطة الفكرية والأدبية، وبرع فيهم نخبة ممتازة تعدّى أثرها الطيب حدود القطر الجزائري.
ومن الأعلام المغمورين، والمصلحين الذين آثروا الابتعاد عن الأضواء العلامة الشيخ محمد الطاهر التليلي (1910 ـ 2003م) الذي قال فيه الشيخ المؤرخ الدكتور أبو القاسم سعد الله: « جمع الشيخ التليلي أطراف العلم بمعناه الواسع، فقد عاش في مرحلة الموسوعات والمعارف العامة. لذلك كان عميق المعرفة بالقرآن وعلومه والحديث الشريف وفروعه والفقه وأصوله وآراء المفسرين، وكذلك كان واسع المعرفة بالأدب وفنونه، والفرائض والفلك، والتاريخ والتراجم. وكان حاضر البديهة ولكنه مع ذلك لا يتسرع في الإجابة، وكان قوي الذاكرة حتى آخر أيام حياته، حافظا للمسائل والمتون والشواهد والآيات القرآنية كأنه يستظهرها لتوّه…».
وفي هذه الصفحات سوف نسلط بعض الضوء عن شخصية الشيخ التليلي وأهم المحطات في حياته العلمية والعملية، وبيان أبرز ملامح منهجه في البحث الفقهي والإفتاء.
وسوف نقسّم هذا العمل إلى ثلاثة مباحث كالآتي:
ـ المبحث الأول: أضواء على سيرة الشيخ محمد الطاهر التليلي.
وفيه تقديم للمحة عن حياة الشيخ وسيرته العلمية والعملية، فنتطرق إلى: نسبه، مولده، أسرته، دراسته، أعماله ووظائفه، فضائله، وفاته، وأخيرا: آثاره.
ـ المبحث الثاني: منهج الشيخ التليلي في البحث الفقهي والإفتاء.
وفيه نقدم لمحة في وصف مخطوط: «المسائل الفقهية» ، ثم نتناول الملامح العامة لمنهج البحث الفقهي عند الشيخ التليلي.

ـ المبحث الثالث: نماذج من فتاوى الشيخ التليلي.
وفيه نتطرق إلى عرض مجموعة مختارة من الفتاوى مع التوثيق والتعليق عيها، وتتعلق تلك الفتاوى بموضوعات: صلاة النافلة بعد الفجر ـ إمامة المسافر في الجمعة ـ رفع اليدين في الدعاء ـ مصاريف الغلة والزكاة ـ أثر التغريم المالي على الزكاة ـ السفر واختلاف البلدان في الصوم والفطر ـ ألفاظ الطلاق ـ تحويل سكن المعتدة ـ ميراث المنعزل عن ثروة أبيه مع إخوته ـ ميراث الثروة المشتركة ـ كراء الأسواق والمكس ـ وفدوة الإخلاص.
وفي الأخير نخلص إلى الخاتمة، مشفوعة بملحق يضمّ صورا عن بعض صفحات آثار الشيخ التليلي المكتوبة، ثم تأتي فهارس الكتاب المتنوعة.
تحميل كتاب الشيخ محمد الطاهر التليلي وجهوده في البحث الفقهي والإفتاء PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل