تنزيل تحميل كتاب العاقل تاريخ مختصر للنوع البشري pdf يوفال نوح هراري (مواليد 24 فبراير 1976)، (بالعبرية: יובל נח הררי ) هو مؤرخ إسرائيلي وأستاذ جامعي في قسم التاريخ في الجامعة العبرية في القدس. وهو مؤلف كتاب العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري، وكتاب 21 درسا للقرن الواحد و العشرين(2018). كتاباته تتناول وتفحص مواضيع مهمة كالإرادة الحرة، الوعي وكذا الذكاء.

كتابات هراري الأولى تتناول مايسميه ب”الثورة الادراكية” التي حدثت قبل حوالي 50.000 سنة، عندما تمكن الهوموسابينز من التفوق على النيندارثالز، وذلك بتطويره المهارات اللغوية والهياكل الاجتماعية، وهذا ما جعله يرتقي هرم المفترسين، مستغلا “الثورة الزراعية” التي بدورها اعتمدت في وقت متأخر على المنهجية العلمية والتي مكنت الانسان من السيطرة على محيطه بشكل شبه كامل.

كتبه اللاحقة أكثر حذرا، اذ تتناول النتائج البيوتكنولوجية التي ستخلق عالما يتفوق الذكاء الاصطناعي على خالقه البيولوجي، حيث قال ” الهومو سابينس كما نعرفه سيختفي بعد قرن أو أكثر بقليل”

السيرة
ولد هراري في إسرائيل، سنة 1976 حيث ترعرع في عائلة يهودية علمانية, في مدينة حيفا باسرائيل.هراري مثلي الجنس والتقى بزوجه سنة 2002.

يشتهر هراري بممارسته لطريقة الفيسبانا في التأمل، والتي بدأ ممارستها بينما كان طالبا في اوكسفورد سنة 2000,و التي يقول “غيرت حياتي”حيث يقوم بها يوميا لمدة ساعتين(ساعة صباحا والاخرى مساءا, كما انه يخصص شهرا أو أكثر من كل عام ينعزل فيه عن العالم، مكرسا اياها في التأمل الصامت دون كتب أو وسائل تواصل اجتماعي,يقول هراري في حديثه عن طريقة الفيسبانا “ما كنت لأكتب كتبي دون التركيز، الراحة والعمق الذي اكتسبته من ممارسة الفيسبانا ل 15 عشر سنة”

هراري نباتي، يقول أن هذا نتيجة لأبحاثه, هراري لا يملك هاتف محمول.

هراري متخصص في تاريخ القرون الوسطى والتاريخ العسكري ما بين 1993 و 1998 بالجامعة العبرية في القدس، ثم سافر لانجلترا ليتحصل على الدكتوراه من جامعة اوكسفورد سنة 2002, ثم عاد لاسرائيل للتدريس والقيام بدراسات اضافية

نشر هراري العديد من الكتب والمقالات، لكن شهرته وتأثيره العالمي جاء مع نشر كتابه العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري الذي نشر بالعبرية سنة 2011 و ترجم في السنوات اللاحقة لأكثر من 30 لغة

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيعمر الأرض 4.5 مليار سنة. في جزء ضئيل من هذا الزمن، استطاع نوع واحد من عدد لا يحصى من الأنواع أن يغزوها؛ ذلك هو نوعنا.
مالذي جعلنا أذكياء؟ما الذي جعلنا فتّّاكين؟ما الذي جعلنا عقلاء؟
في هذا الكتاب الجريء والمستفز ، يستكشف يوفال نوح هَراري من نحن، وكيف كان مسيرنا، وماهو مصيرنا. ” العاقل” هو حكاية تاريخنا الاستثنائي المثيرة؛ من حيوانات لا أهمية لها إلى حكام العالم.
تخرج معظم الثدييات من الرحم كانية خزف مصقولة خارجة من الفرن واي محاولة لاعادة تشكيلها ستؤدي فقط الى خدشها او كسرها اما البشر فانهم يخرجون من الرحم كزجاج دائب من التنور من الممكن غزلهم ومطهم وتشكيلهم يحرية مدهشة وهدا هو السبب في انه يمكننا تربية ابناءنا ليكونو مسيحيين او بوديين واسماليين او اشتراكيين مولعين بالحرب او محبين للسلام
تحميل كتاب العاقل تاريخ مختصر للنوع البشري pdf رابط مباشر PDF

رابط التحميل