تنزيل تحميل كتاب المدخل إلى دراسة التشريع الإسلامي PDF أستاذ التعليم العالي في أصول الفقه والفقه والمقارن
مدير معهد العلوم القانونية والإدارية سابقا، ورئيس تحرير مجلة البحوث والدراسات سابقا
مدير معهد العلوم الإسلامية، ومدير مخبر الدراسات الفقهية والقضائية بجامعة الوادي – الجزائر
إن دراسة الشريعة الإسلامية لا غنى عنها لكل من القاضي والمحامي والمتخصص في القانون عند التعامل مع قانون الأسرة، وعند البحث والشرح والاستنباط من نصوص القانون المدني فيما تضمنه من أحكام، وما سكت عنه من مسائل، وما بينه من قواعد.
وبالإضافة إلى الضرورة العملية التي تفرض على المتعاملين بالقانون معرفتهم الجيدة بأحكام التشريع الإسلامي وقواعده؛ فإن البحث العلمي ـ أيضا ـ يتطلب فتح مجالات واسعة للدراسة والبحث في أمور التشريع الإسلامي، وتحصيل زاد معتبر يمكن صاحبه من الوصول إلى النتائج العلمية الصحيحة في القضايا المتعلقة بتنزيل أحكام هذا التشريع إلى واقع الحياة اليومية، وكيف يسهم التشريع الإسلامي في إثراء الحياة الاجتماعية ببدائل وحلول لمشكلات متعددة، وكيف نستفيد منه في رقي المجتمع وتطويره.
إن دراسة التشريع الإسلامي تعتبر دعما قويا للبحث العلمي في المجال التشريعي، الذي يفسح المجال للمنصفين لاختيار النظم والقوانين والتشريعات التي تلائم مجتمعاتنا، وترفع من مستواها في مختلف المجالات.
وتأتي هذه الصفحات التي نقدّم لها في إطار سلسلة محاضرات قدّمناها لطلبة الحقوق بجامعة الوادي طوال عشرة أعوام، في مادة المدخل للتشريع الإسلامي، وهي عبارة عن ملخصات أعدنا تنقيحها وتوثيقها، ونأمل أن تفتح للطالب مجالات للبحث في هذه المادة، وتذكّره بأهم وحدات الموضوع الذي ينبغي أن يكون على دراية به.
وقد رأيت أن أعالج وحدات هذا المدخل ـ تبعاً للبرنامج الوزاري ـ من خلال الفصول التالية:
الفصل الأول: التعريف بالتشريع الإسلامي وبيان خصائصه.
الفصل الثاني: تاريخ التشريع الإسلامي.
الفصل الثالث: مصادر التشريع الإسلامي.
الفصل الرابع: القواعد الكلية في الفقه الإسلامي.

تحميل كتاب المدخل إلى دراسة التشريع الإسلامي PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل