تنزيل تحميل كتاب تأملات فلسفية وسينمائية PDF شاعر وقاص ومترجم مصري
https://www.facebook.com/Elsaied.abdelghan
كتاب تأملات فلسفية وسينمائية PDF تأليف السعيد عبد الغني .. كتاب للشاعر والقاص والكاتب السعيد عبدالغني ينقسم الكتاب إلى تأملات كثيرة في أمور شتى فلسفية وسينمائية منها
1.الماركى دو سد والسادية 2.المعري 3.الجوكر 4.سارة كين والانتحار 5.التصوف(النفري و الحلاج) وقراءات لأعمال عالمية منها رواية الغريب لألبير كامو وفي انتظار جودو لبيكيت والمسخ لكافكا والطمأنينة لبيسوا .. والتأملات السينمائية في المخرج أليخاندرو جودروفسكي وبيرجمان وروي أندرسون وكيشلوفسكي ..
كتاب مهم في المكتبة1. الحجة الأساسية لا معنى لها
أولاً ، ربما لاحظت أن العبثية تبدو وكأنها تناقض نفسها فورًا. إذا كان كل شيء في الكون فوضويًا ، وعبثيًا ، وخاليًا من المعنى ، فإن منطقنا وعقلنا وهو نفس السبب الذي استخدمه كامو لبناء خياراته الثلاثة لا معنى له أيضًا.
بعد كل شيء ، الإنسان جزء من الكون. لذلك ، لا ينبغي لنا حتى أن نبدأ في فهم ما يجب القيام به ولا يمكننا الوثوق في أننا نتخذ القرار الصحيح. أو أنه لا يوجد سوى ثلاثة قرارات أساسية يجب اتخاذها ، إذا كانت القرارات في الواقع شيئًا.
2. هناك أشياء لا يمكن الاعتماد عليها أكثر من الأشياء الأخرى
بعد ذلك ، صحيح أننا لا نعرف شيئًا مؤكدًا بنسبة 100٪ ، ولكن هناك بالتأكيد بعض الأشياء التي لا يمكن الاعتماد عليها أكثر من غيرها. يخبرنا المنطق البايزي أن لدينا سببًا وجيهًا للإيمان بالمذهب الطبيعي ، أو بالفلسفة القائلة بأن كل شيء في الكون هو طبيعة وقوانين الطبيعة.
بالطبع كان يعتقد أن اعتناق العبث كان الخيار الصحيح والمنطقي الوحيد الذي يمكننا القيام به.
عندما نفعل هذا ، فإن المعنى الوحيد الموجود في العالم هو ذاتي بحت. إنه معنى نخلقه ، ويجب أن “نستخلص نتيجة العاطفة” ، كما يكتب ، أو نختبر الحياة بإخلاص قدر الإمكان كل يوم.
ما الذي يجب أن نفعله لتجربة الحياة بإخلاص قدر الإمكان ، وفقًا لكامو ، كل ما يجعلنا لا نريد قتل أنفسنا في تلك اللحظة.
علينا أن نختار ما نريد أن نصنعه من الحياة ، فلماذا لا نفعل الأشياء التي تجلب لنا السعادة والتي نستمتع بها؟ كان كامو نفسه يحب الموضة ، والمرأة الجميلة ، والطعام الفاخر. لكن الأمر متروك لك لتقرر بنفسك ما تريد السعي وراءه.
بالطبع ، ستكون هناك صعوبات في حياتنا. بعد كل شيء ، الحياة نفسها هي صراع كبير لا يمكننا حتى البدء في فهمه. لكن يجب أن “نتخيل سيزيف سعيدًا” ، ونحتضن النضال ، ونحاول أن نكون أسعد ما يمكننا على الرغم من هذا الافتقار إلى المعنى.
مشاكل محتملة مع العبثية
يقول كامو إن لدينا ثلاثة خيارات وعلينا أن نختار واحدًا.
1. الانتحار
الأول هو الانتحار. هذه ليست فكرة جيدة ، كما يوضح كامو ، لأنها تجعل العبث أكثر عبثية وتنهي حياتنا ، والتي كانت نوعا ما معجزة في البداية.
2. “قفزة الإيمان”
ثم هناك الخيار الثاني ، “قفزة الإيمان”. في الأساس ، يمكننا أن نفعل ما يشير إليه كامو “بالانتحار الفلسفي” والتظاهر بوجود قوة أعلى تمنح حياتنا معنى بمعنى آخر ، الله. علينا أن نتظاهر بأن التخيل هو الحقيقة الفعلية وأن نقبل دورًا محدودًا للحرية في حياتنا. بقبول قواعد الإيمان الأخلاقية المفروضة ، قد نقوم بقمع ما نؤمن به حقًا ونريده في أعماقنا.
3. احتضان العبث
أخيرًا ، لدينا الخيار الثالث ، حيث يمكننا احتضان العبث وإدراك أننا أحرار حقًا. من هناك ، نحن أحرار في السعي وراء أي معنى نريده في الحياة والقيام بما يجعلنا أسعد.
وفقًا للعبثية ، من الطبيعي أن يبحث البشر عن معنى للحياة. ومع ذلك ، يحدث الصراع عندما نذهب للقيام بذلك ونجد أن الكون بارد حقًا وفوضوي وخالي تمامًا من أي معنى على الإطلاق. هذا التناقض بين بحث عقولنا عن المعنى وواقع الطبيعة هو ما يسميه كامو “العبث”.
ولسوء الحظ ، ليس لدينا خيار سوى مواجهتها وحل هذه المعضلة الصغيرة.
كيف نفعل ذلك؟ يقول كامو إن لدينا ثلاثة خيارات وعلينا أن نختار واحدًا.

تحميل كتاب تأملات فلسفية وسينمائية PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل