تنزيل تحميل كتاب ضوابط الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي PDF أستاذ التعليم العالي في أصول الفقه والفقه والمقارن
مدير معهد العلوم القانونية والإدارية سابقا، ورئيس تحرير مجلة البحوث والدراسات سابقا
مدير معهد العلوم الإسلامية، ومدير مخبر الدراسات الفقهية والقضائية بجامعة الوادي – الجزائر
تهدف هذه الصفحات إلى بيان منزلة الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي. وتقديم جملة من الضوابط التي توجه النظر المقاصدي في إعمال النص حتى لا تستغل الوجهة المقاصدية للخروج عن النص وعن مقتضياته باعتبار أن البحث المقاصدي يوظف أدوات اجتهادية كثيرة ومتنوعة وقد لا يوفق كثيرون في حسن استخدامها.
وتنطلق مشكلة البحث من واقع أنه قد يتوارد على النص الشرعي معنيان يكون أحدهما غير مقصود والآخر هو المقصود. وقد يكون المعنى الأول هو الظاهر وهو المتبادر إلى الذهن، ولكن بمزيد من التأمل والتدبر، وبالاحتكام إلى القرائن التفسيرية المساعدة يتبين أن للنص مقصودًا آخر يختلف عن المتبادر إلى الذهن من ظاهر الألفاظ. وبالتالي نتساءل عن الضوابط التي تحكم توجيه مقاصد النص توجيهًا صحيحًا، يسهل على المخاطبين بالنص إعماله والاستفادة منه، ويقطع الطريق عن مسالك التحريف والمغالطة التي قد تظهر في لبوس مقاصدي.
وتم تقسيم هيكل البحث بعد المقدمة إلى ثلاثة مطالب؛ تناول الأول مفهوم النص الشرعي وبيان أنواعه، وتطرق الثاني لمنزلة الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي، وعالج الثالث أهم ضوابط توجيه النظر المقاصدي لإعمال النص الشرعي، ثم جاءت الخاتمة متضمنة أهم النتائج والتوصيات.

تحميل كتاب ضوابط الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل