تنزيل تحميل كتاب قلعة آزوفستال لماذا يصر بوتن علي عدم اقتحامها عسكريا PDF مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةتمثل قلعة آزوفستال قلعة الرعب أو سرداب الجحيم ، أو كنز الأسرار ، وهي تقع في مدينة ماريوبول الأوكرانية ، وهي عبارة عن قاعدة عسكرية ، وصناعية ضخمة تحت الأرض ، وتمتد أكثر 12 كم على ساحل بحر أزوف ويوجد معظم مبانيها شديدة التحصين تحت الأرض لأكثر من 10 طوابق وبعمق يتجاوز 30 متر ، وهذه القلعة تمثل آخر جيب لكتبة آزوفستال النازية وذلك بعد سقوطها في يد الجيش الروسي ، ويتحصن بها حوالى 200 مقاتل تحت الأرض .
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أمر الجيش الروسي بألا يقتحم القلعة ورفض فكرة قذقها بالطيران أو الصواريخ ، وهنا نتساءل : لماذا أمر بوتن الجيش الروسي ألا يقتحم قلعة آزوفستال ؟.. وما هي حكاية وأسرار تلك القلعة الغريبة ؟ .. وماذا يتوقع المراقبون أن يعثر بداخلها ؟ .. ومن هي كتيبة آزوفستال التي تتحصن في القلعة ؟
وللإجابة على ذلك نقول : قام الاتحاد السوفيتي ببناء قلعة آزوفستال عام 1930 حينما كانت أوكرانيا جزءً من روسيا ، وهي عبارة عن قلعة خراسانية بالغة الضخامة ، حيث تمتد على مساحة 12 كم على طول الواجهة البحرية لمدينة ماريوبول ، وهي تضم عدد كبير من المباني تحت الأرض المقاومة للقنابل النووية والانفجار ، ويصل عمقها إلى حوال 30 متر حيث تصل عدد الطوابق أسفل الأرض في بعض المناطق إلى 10 أدوار ، كما أنه يوجد ميناء شحن خاص بها ، إضافة إلى قناة تصل بينها وبين ميناء ” ماريوبول” ، ومنظمة مركبة ومتداخلة من المرافق الجوفية ، فضلا عن ملجأ يمتد على عمق 10 أمتار تحت الأرض ، وكانت الواجهة التي استخدمها الاتحاد السوفيتي لهذه القلعة الضخمة هي مصانع للحديد والصلب

تحميل كتاب قلعة آزوفستال لماذا يصر بوتن علي عدم اقتحامها عسكريا PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل