تنزيل تحميل كتاب مفهوم الصورة في كتاب البيان والتبيين للجاحظ PDF الأستاذ الدكتور محمد العناز باحث وأكاديمي مختص في الشعريات والدراسات السردية والتأويليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان. صدرت له مجموعة من الدراسات والأعمال الفردية والجماعية التي اهتم فيها بدراسات المتخيل وتجربة الحدود بين الأجناس الأدبية وغيرها. حاصل على دكتوراه تخصص أدب حديث من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. عضو”مختبر التأويليات والدراسات النصية واللسانية” داخل كلية الآداب بتطوان الذي نظم في السنوات الأخيرة مجموعة من الفعاليات العلمية والمؤتمرات الدولية، وعضو بالهيئة العلمية لمجلة دراسات الفرجة المحكمة المتخصصة في دراسات المسرح، وعضو المركز الدولي لدراسات الفرجة، وعضو اتحاد كتاب المغرب، وعضو بيت الشعر بالمغرب.هذه دراسة جديدة حول جانب من التراث العربي القديم. يتجلى التراث من خلال كتاب “البيان والتبيين” للجاحظ، في حين تتجلى الجدة في تشغيل معيار الصورة. والواقع أن اختيار الجاحظ نموذجاً للدراسة النقدية المعاصرة من شأنه أن يطرح أكثر من من سؤال. من ذلك على سبيل المثال: ما جدوى معالجة كتاب من كتب الجاحظ في هذا الزمن المعاصر الذي يتطلع أهله نحو المستقبل أكثر مما يلتفتون نحو الماضي؟. أرى أن السؤال معقول ومشروع أيضاً. ذلك أن سؤال الحاضر والمستقبل غدا ملحاً مثل غيره من الأسئلة التي تؤرقنا راهناً. لكن من حسن الحظ أن أدب الجاحظ يتمتع بقدرة خارقة على اختراق العصور والحقب. إن نثره يذكرني بنثر ثرفنطيس ورابله الخالدين. نثر لكل العصور بالنظر إلى أصالته. لذلك كان اختيار محمد العناز لنموذج الجاحظ اختياراً ذكياً وموفقاً، مما جعل دراسته تقع في صميم الاهتمامات النقدية المعاصرة على الرغم من تراثية النموذج.
من ناحية ثانية يعمل هذا الكتاب على البحث عن مفهوم الصورة في “بيان وتبيين” الجاحظ. لكن أية صورة يقصد؟. في الجواب عن السؤال تكمن الإضافة التي حققها هذا العمل النقدي الرصين. ذلك أن الأمر لا يتعلق عنده بمفهوم الصورة الشعرية أو أية صورة بلاغية جزئية أخرى، وإنما بمفهوم غير مألوف حاولت نحته وترسيخه طائفة من الباحثين بكلية الآداب بتطوان، خاصة محمد أنقار ومحمد مشبال، بمعية فئة من الباحثين الشباب من بينهم محمد العناز.
مفهوم لا يعتبر الصورة جزءاً، مفهوم يتجاوز الانفصام الوهمي بين الشكل والمضمون، وينظر إليها من حيث هي “كل” بلاغي فكري، قادر على حمل رؤية المبدع أو ناقد إبداعه. وأفترض أن هذا المفهوم الشامل للصورة من شأنه أن يقترب من مفهوم “الإنسان” ذاته الذي لا يقبل بدوره التجزئة. صحيح أن مفهوم الصورة عند الجاحظ لا يتطابق كل التطابق مع التصور المذكور؛ إلا أنه كان بالنسبة إلى الباحث العناز بمنـزلة البوصلة التي هدت خطواته النقدية. بمعنى آخر؛ إن ذلك المفهوم الشامل للصورة لم يكن يتناقض مع المفهوم الناضج لذات الصورة لدى الجاحظ. صحيح أن البعد البياني كان يطغى على مفهوم الصورة لديه؛ إلا أنه لم يخل من سمات النضج المشار إليها.
كل هذه السبل النقدية الجديدة والطريفة التي مضى فيها العناز جعلت من عمله كتاباً نقدياً معاصراً، قابلاً للقراءة، محققاً في آن واحد المتعة والفائدة.

محمد أنقار
تحميل كتاب مفهوم الصورة في كتاب البيان والتبيين للجاحظ PDF رابط مباشر PDF

رابط التحميل