تنزيل غير متاح يبحث هذا الكتاب في القيادة الادارية وأهميتها في التنمية البشرية، فما هو دورها، وما مدى إمكان إيجاد نظام تربوي تعليمي عربي قادر على إيجاد النمط القيادي الفاعل والقادر على إدارة عملية التغيير والابتكار والذي يمتلك قدرة على حل المشكلات واتخاذ المواقف المناسبة في ظل المنافسة التي يفرضها النظام العالمي الجديد. لكل ما سبق جاء هذا الكتاب (القيادة الادارية) متضمناً ثلاثة أبواب شملت أحد عشر فصلاً جاءت كما يلي:
الباب الأول (القيادة الادارية وأهميتها في الفكر الاداري) ويتضمن ثلاثة فصول: الأول: يبحث في مفهوم القياد: في الفكر الاداري، الثاني: يبحث في القيادة وأهميتها في الادارة، أما الثالث فيبحث في القيادة الادارية من منظور إسلامي.
الباب الثاني: (أساليب القيادة الادارية وأنماطها) واحتوى على ثلاثة فصول: الأول: يبحث في القيادة الأوتوقراطية والديمقراطية والمنطلقة، الثاني: من هو القائد الاداري الفعال وسماته، الثالث: في القيادة الادارية الفعالة: المتطلبات- المهارات- الكفايات).
الباب الثالث: (الاتجاهات الحديثة في خصائص القيادة الادارية) ويتكون من خمسة فصول يبحث الأول: في معنى القيادة والفاعلية في اتخاذ القرارات، أما الثاني في القيادة والفاعلية في الاتصالات، الثالث: القيادة والفاعلية في ادارة الوقت، الرابع: القيادة الفعالة والادارة بالأهداف والنتائج. الخامس: في مفهوم القيادة الفعالة والادارة بالتجوال ومبادئها وأساليبها في التعليم، وأخيراً خاتمة الدراسة.

إن التحديات التي يواجهها الإنسان العربي تزداد ضراوة يوماً بعد يوم وخاصةُ في ظل: التقدم التكنولوجي وثورة المعلوماتية وصراع القيم وغياب الحوار الحضاري في ظل العولمة الجديدة .

وإذا كان لابد من مواكبة هذه التغييرات والتحديات، فان الإطلاع المستمر والتدريب هما بمثابة التجربة الحقيقية خاصة وأنها تساهم بقوة في المشاركة لإعداد (القيادات الناجحة)، والقادرة على إدارة التغيير والابتكار والتي لديها القدرة الفائقة على حل المشكلات واتخاذ القرارات في المواقف المناسبة والانتصار في معركة التنافسية والعولمة.

وإذا كانت (القيادة) تمارس على المستوى الذاتي، وعلى المستوى الأسري، وعلى مستوى العمل، والأقاليم، والمجتمع، والدول، بل وعلى مستوى العالم، فإنه القيادة لها مجموعة من المقومات والصفات والسمات التي لابد من توافرها لدى الشخص؛ ليكون قائداً ناجحاً فعالاً، لآن فاقد الشيء لا يعطيه.مفهوم القيادة التنظيمية
غير متاح رابط مباشر PDF

رابط التحميل