تنزيل كليم الله موسى عليه السلام – الطبعة الثانية أنا مشرف لغة عربية . أعمل في وزارة التربية والتعليم بغزةهذا الكتاب الحادي عشر من سلسلة (حديث الأنبياء)، والموسوم باسم (كليم الله موسى عليه السلام) الطبعة الثانية، والذي يروي سيرة كليم الله تعالى موسى وأخيه هارون مع فرعون الطاغية وبني إسرائيل ذوي القلوب القاسية.
والحديثُ عن موسى وأخيه هارون – عليهما السلام – حديثٌ خاصٌّ ذو شجونٍ، فموسى كليم الله تعالى، الذي أرسله تعالى وأخاه هارون إلى أطغى الطغاة فرعون الطاغية، فدعاه ونهاه، وأرشده ووعّاه، فما قَبِلَ فرعون الخبيث النصيحة حتى وقعت به الفضيحة، ثم عالج – عليه السلام – بني إسرائيل أشدّ المعالجة، فتحمل وصبر حتى صار من أولي العزم من الرسل، ومن الخمسة الذين تدور عليهم الشفاعة يوم الدين، فصلى الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا.
وهارون – عليه السلام – نبيٌّ كريمٌ، وقد شارك أخاه موسى في أغلب مراحل دعوة فرعون وبني إسرائيل.
وقد اجتهدتُ في هذا الكتاب أن أبرز سيرة موسى وهارون – عليهما السلام – العطرة وذلك من خلال ثلاثة فصول، حيث جاء الفصل الأوّل (موسى والطاغية فرعون) يتحدث عن ولادة موسى، وكيف أنجاه الله تعالى من كيد فرعون، وجعل مرباه في بيته، وما حدث معه من أحداث جعلته يفرّ إلى أرض مدين، ثم عودته رسولًا كريمًا مناديًا بالتوحيد والحريّة في وجه أطغى طغاة العالم فرعون الطاغية، وبعث معه هارون نبيًّا، وخُتِمَ الفصل بخبر نجاتهما وبني إسرائيل من كيده بمعجزة باهرة.
وسلّط الفصل الثاني (موسى وبنو إسرائيل) الضوء على حياة موسى الدعويّة في قومه بني إسرائيل بعد هلاك عدوّهم ووراثتهم أرضه وملكه، وكيف غرس التوحيد فيهم وسقاه من عرق جهده وكده، وعرّجتُ إلى مواقف بني إسرائيل مع نبيّيّهم موسى وهارون عليهما السلام، وشغبهم عليهما تارة، وعنادهم لهما تارة أخرى، ولجاجهم وفسقهم.
وختم الفصل بذِكْرِ قصّتي: الخَضِر عليه السلام، وقارون.
أمّا الفصل الثالث (خاتمة القصّة) فقد أبرز فضائل موسى، وذكر وفاته، ونبّه الفصل على الروايات الإسرائيليّة المنكرة الواردة في قصّة موسى وهارون محذرًا منها، وختم الفصل بقطف الفوائد الجلائل من قصّتهما عليهما وعلى نبيّنا أفضل صلاة وأتمّ تسليم.

كليم الله موسى عليه السلام – الطبعة الثانية رابط مباشر PDF

رابط التحميل